شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 8:04 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن القطط - # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/10/2023

اعلانات

[بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن القطط - # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة













































































































[CENTER]بحث علمي جاهز عن القطط

















القطءتقرير عن القطءبحوث علمية عن القطط

















القط هو حيوان من الثدييات، ينتمى إلى فصيلة السنوريات، تم تدجينه من قبل الانسان منذ حوالي 7000 عام.

















يعتقد ان اصل القطط البرية (أسلاف القطط) قد نشأت في جو صحراوي، و يظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة و التعرض للشمس، و غالبا ماً تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس اثناء النهار. وهنالك عشرات السلالات من القطط ،بعضها عديم الفراء و بعضها الاخر عديم الذيل,نتيجة لتشوه خلقي .

















تتمتع القطط بمهارة كبيرة في الصيد و الافتراس تقارب السنوريات الكبيرة كالنمر، الا انها لا تشكل خطراً حقيقياً على الانسان نظراً لصغر حجمها.

















تزن القطة بين 4 و 7 كغ، و قليلا ما تصل إلى 10 كغ. من الممكن للقطة ان تصل لـ23 كغ و يحدث ذلك عندما تطعم بشكل زائد. لا يجب ان يفعل ذلك، لانه غير صحي و يسبب اضراراً للحيوان.

















للقطط قدرة كبيرة على الرؤية في الظلام، و للقطة غطاء ثالث للعين، اذا اظهرت القطة هذا الغطاء بشكل مزمن، يعني هذا ان القطة مريضة.

















تحب القطط النظافة، و كثيراً ما تلعق فراءها لتنظيفه ولكسب فيتامين C.

















كما تحب القطط مطاردة الفيران وهناك قصة من التراث القديم بان أحد الامراء كان قد درب سنانير لديه للخدمة حيث علمها كيف تحمل الشموع لانارة مجلس الامير وادعى هذا الامير بأنه قد غير طباع وعادات هذا الحيوان فأعترض علية أحد حكمائه بأنه لا يستطيع ذلك لأن الطبع يغلب التطبع فلم يوافقه الامير على ذلك, وفي أحد الايام جاء هذا الحكيم مجلس الامير وهو مخبئ لفأرآ في كمه وما ان التم شمل الحضور والسنانير تقوم بواجبها المدربة عليه والامير يزداد تبجحآ بأنجازه أفلت الحكيم الفأر من كمه فما كان من السنانير الا ان ترمي بالشموع ارضا وتطارد الفأر المسكين فأنقلب المجلس إلى فوضى لما سببته من حريق, فألتفت الحكيم إلى أميره قائلا له ان الطبع يغلب التطبع وذهبت مثلا وحكمة

















تمثال لقط يعود لزمن الفراعنة يعتقد بعض الباحثين أن القط المنزلي ينحدر مباشرة من القط البرّي الإفريقي الذي استأنسه المصريون، في عام 3500ق.م تقريبًا.

















والقطط المستأنسة هي تلك التي تقتل الفئران والجرذان والثعابين ولذلك منعت هذه الآفات من غزو الحقول المصرية ومخازن الحبوب. وأصبحت القطط حيوانات أليفة مدللة وخُلِّدَت في اللوحات والنقوشات والنحت.

















وفي القرن السادس عشر قبل الميلاد قدّس المصريون القدماء القطط. فعبدوا إله الحب والخصوبة المسمى باستيت أو باست على هيئة رأس قط وجسم امرأة. وكان المصريون يعاقبون كل من يؤذي قطًا، بعقوبة تصل إلى حد الموت. وعندما يموت قط كانوا يحلقون حواجبهم علامة على الحداد ويحولون القطط الميتة إلى مومياوات. وقد وجد علماء الآثار مقبرة قديمة للقطط في مصر تحتوي على أكثر من 300,000 مومياء للقطط.

















القط في الإسلام








للقط عند العرب عدد من الأسامي مثل الخيدع

















روي عن عبد الله بن عمر في صحيح البخاري :

















دخلت امرأة النار في هرة ربطتها ، فلم تطعمها ، ولم تدعها تأكل من خشاش الأرض .

















روي عن أبو قتادة الأنصاري في سنن الترمذي :

















إنها ليست بنجس ، إنما هي من الطوافين عليكم - أو الطوافات -.

















وجاء في العلم الحديث ما يتوافق مع هذا الحديث إذ تبين أن الهرة لا تحمل على جسمها ولا في لعابها أي مخاطر صحية على الإنسان إطلاقاً.[بحاجة لمصدر]

















بخلاف الكلب الذي يحمل ما يقارب خمسين فيروسا وقد نفّر الإسلام من إدخال الكلب إلى البيوت

















نخب القطط








الفارسى

















هذه النخبة من القطط مشهورة بالشعر الكثيف والطويل مزاجه معتدل وغير عدوانى يجب تهذيب شعره بإستمرار لضمان عدم تكتلهالأنف صغير وعريض وغير بارز عن الوجهالعيون واسعة والعسلية منها هى أصل الشيرازىالقدم قصيرة وكفها عريض والجسم ممتلىء الجبهة عريضة والنظرات مركزة

















الحبشي يشبه إلى حد ما القطط المقدسة المنحوتة على مقابر المصريين استقدم إلى أوروبا على يد الجنود العائدين من اثيوبيا في حوالي 1860 و القط الحبشي ذكي جدا مستقل يحب اللهو ونشط للغاية الشكل الخارجي متوسط الحجم مرن ممتلئ العضلات الذيل مقوس الوجه مستدير الأذان كبيرة ومفتوحة على مصراعيها العيون الأخضر الأصفر أو عسلية الفراء قصير أملس لا يقل عن أربعة ألوان

















السيامى

















تتميز بأن صوتها أعذب من باقى القطط تولد الصغار بيضاء اللون وتتلون بالسمنى ثم تكون أغمق فأغمق إلى أن تصل للأسود في القطط البالغة مزاجها حاد بعض الشىء عن باقى الأنواع موطنها الأصلى سيام التى هى تايلاند الآن


























المانكس

















نخبة من القطط بلا ذيل كصفة وراثية يشبه الرومى (الأنجورا) إلى حد كبير هادىء الطباع


























الهيمالايا

















تعد من نخب الشيرازي وهى ناتج تزاوج الشيرازى مع السيامى وتحصل على لون فراء السيامى مع طول شعر ومواصفات الشيرازى الجسدي وتكون طباعها أكثر حدة من الفارسى وأقل من السيامى ومحاولات تزويج سيامى لشيرازى تؤدى لنتيجة سيئة وليس لهيمالايا نظراً لقلة القطط نقية النسب من الطرفين ولأن ذلك أساس في الهيمالايا وهى نخبة مستقل الآن يتزوج من نفسه فينتج نفس السلالة

















البالينيز

















وهى ناتجة عن تزاوج السيامى ذو الشعر الطويل فقط وتشبه الهيمالايا إلى حد ما

















الأبيس

















يعرف هذا القط من أيام الفراعنة و مشهور في منحوتاتهم وإتخذ رمز للرعب والخوف وهو فضولى للغاية ومحب للعبوالأبيس الأصلى بعيون خضراء أو ذهبيةومشهور باللون البنى المحمر فالأغمق منهومن الممكن أن يكون أحمر ببقع بنى غامقةومعروف بجسده الطويل وأذنيه الطويلتان

















البورما

















قط قوى ويعد من أقوى القطط الأليفة والأصلى منه عيونه ذهبية وفراءه صاحب ملمس ناعم ودهنى يفوق باقى النخب


























القط الروسى

















هو قط هادى يحب الحياة في الطبيعة أكثر من المنزلويتكون فراءه من طبقتان الفراء الداخلى قصير وداكن اللونالفراء الخارجى طويل وفضى اللون مما يمنحه مظهر داكن لامع

















القط الريفى


























وتطلق هذه الكلمة على القط الرومى وهو المفضل والمنتشر عند معظم هواة القطط في العالملطباعه المعتدلة وحراسته للمزارع والمنازل من الفئران وأمثالهاوألوانه كثيرة جداً ومتنوعة

















1- حواس القط:








------------








تمتلك (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط حواس متطورة مما جعلت منهم مفترسين جيدين , تتمتع (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط بالمراقبة حتى لو كانت تتجول او تلعب او حتى تاكل وجبة خفيفة , الحواس التالية هى اهم حواس القطط:

















* السمع:








تستطيع (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط ان تكتشف ذبذبات صوت العديد من الثديات الاخرى بما فى ذلك الكلاب , ان حاسة السمع متطورة جدا لدى (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط لدرجة تجعلهم يكتشفوا جهة الضوضاء او الصوت بدون اكثر من خمسة درجات من الخطا و هذة الحاسة تجعلهم مفترسين فعاليين جدا.








* الرؤية:








حدة البصر لدى القط اكثر بعشرة اضعاف من البشر , بناء شبكية العين تتضمن (كاشف حركة) لتمكن القط من تحديد موقع الفريسة ,كما ان القطة تمتلك رؤية ليلية ممتازة تستطيع بها تعقب فريستها فى الظلام.








* حاسة الشم:








حاسة الشم هى مصدرها الرئيسى لتحديد هوية الاشياء فى بيئتها , تستطيع (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط التمييز مابين 200 مليون رائحة فحاسة الشم مهمة جدا للقط و قد تكون هذه الحاسة هى سبب السلوك المحير المقلق للقط.








* شوارب القط:








كل شارب للقط هو جهاز استقبال معقد يتيح للقط معرفة اى تغيرات فى البيئة مثل التحركات الصغيرة و تيارات الهواء او التغير فى ضغط الهواء و اتجاه الريح و درجة الحرارة . تساعد الشوارب القط السير فى الظلام وتحسس الممرات الضيقة كما يستطيع القط ان يغير من وضع شاربة حتى يتمكن من جمع اكبر معلومات عن فريستة.








* حاسة اللمس:








تستمتع (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط بان يتم لمسها من قطط اخرى و من البشر . عندما تولد (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط الصغيرة تقوم الام بلعقهم لتكشف عن ميلها . اذا كنت تريد فطتك ان تكبر و تكون من النوع الذى يحب ان يحمل و يداعب عليك ان تكثر من حملها اثناء فترة الصغر.








* حاسة الصيد او القنص:


























القطط صيادون ممتازون ويحبوا مطاردة الفريسة , حتى لو كانت لعبة او حشرة .








اغلب (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط تتستمتع بحاسة الصيد حتى (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط التى تعيش بداخل المنزل تبحث عن وسائل لكى تنمى من مهارة الصيد لديها, اغلب (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط تحب مطاردة الفئران و القوارض الصغيرة و بعضهم بارع فى اصطياد الطيور و ايضا الارانب.








تفضل (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط المنزلية اللعب بفريستها على اكلها الا انهم فى بعض الاحيان ياكلوها و من ثم يوبخون لهذا التصرف . و عادة تطوف (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط باحثة عن الحشرات لارضاء غريزتها.








------------------------------------------------------------------








2- لغة جسد القط:








-----------








يستخدم القط لغة الجسد للتواصل و اذا علمت تلك اللغة سوف تفهم و تتنبا بشعور و تصرفات قطك.








*خدع الذيل:








حركات ذيل القطة تعبر عن افكارة من الممكن ان يكون مؤشر لحالة مزاجة او ربما انذار لنيه.


























مثال: اذا قررت القطة انها اخذت قسطا كافيا من الملاطفة سوف تهز ذيلها فى نفاذ صبر , اذا لم توقف الملاطفة سوف تهدر بنعومة او تعضك.








فالقطط المضطربة تهز ذيلها سريعا يدل على انه مؤشر تهديد اما اذا كانت تهز ببطء فيدل على قلق القط, واذا دخل القط فى نزاع فانه يرفع ذييله فى الهواء باستقامةويدير جسمة بطريقة جانبية ليظهر اوسع.








مع الفريسة تهز (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط ذيولها بحركات رقيقة لتنبه (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط الاخرى انها على وشك الصيد, اما القط الخائف من قط اخرى فهو يضع ذيله بين ارجله دليلا على الاستسلام.








* حديث الجسم:








وقفة القط و حركة اذنة تدل على شعور القط , عندما تمد القطة جسمها براسطة رفع فرائها الى الاعلى تدل على انها واثقة من نفسها و مهياة للاعتداء , و عندما ينكمش جسد القط و تكون ارجلها تحت جسدها فهذا استسلام.








اذا كان القط اذنه الى الوراء و فى حالة ثبات فهو يفكر غير واثق من الحركة التى يريد ان يقوم بها اما اذا كانت اذنه الى الخلف و جسمة منخفض فيدل على الخجل و الندم.








------------------------------------------------------------------








3- سلوك التحديد و البخ عند القط:








---------------------








سلوك التحديد هو سلوك شائع بين (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط يشعرهم بالامان و الى ان المكان الذي يتواجدون فيه مالوف.


























يقوم القط بسلوك البخ على حيوان جديد او غريب ليوضح مقامة الاجتماعى.








* ظاهرة رش البول علامة على مجىء فصل التزاوج:








ان هذا السلوك شائع بين (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط الذكور و الاناث خلال فترة التزاوج , يقوم القط الذكر برش البول عندما يثار بواسطة حضور انثى و هذة الانثى تمر بفترة الشبق , فيقوم برش البول ليثبط عزيمة اى ذكور اخرى من التطفل .








----------------------------------------------------------------








4- سلوك القط غير المعتاد:








----------------------








* قطط خائفة:








عندما تقضى قطتك اغلب الوقت تحت الاثاث او فى غرف النوم البعيدة او مجرد غائبة عن النظر فذلك يكون افصاح عن خوف .








تتنوع شخصية (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط و لكن اكثر نوع شخصية مشترك بين اغلب (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط هو الجبن و تلاحظ ذلك عند زيارة احد الغرباء المنزل.


























- فى اوقات قليلة قد تتجنب القطة التعامل مع فرد معين فى الاسرة , من الممكن ان يكون هذا الفرد قد صرخ فى وجهها بشدة نتيجة لانها صعدت على منضدة الطعام فيشعرها بالخوف دون ان يعلم او قد تشعر بالخوف من شخص ما دون ان يتعرض لها لمجرد انه انفعل و تعصي فى موقف ما كالصراخ اثناء مشاهدة كرة القدم مثلا.








بعض (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط حساسة عن غيرها من جراء اى ضجة او حركة مفاجئة , لكى تساعد قطك ليقلل من سلوكة الجبان شارك اشخاص اخريين فى اشياء يحبها القط مثلا كطفل او زوج بامكانة ان يقوم بنشاط يحبة القط مثل ان يقوم هذا الشخص باطعام القط طعامه المفضل و لذا فيربط القط ما بين حضور هذا الشخص و ما بين نشاطة المفضل و هكذا يقلع نهائيا القط عن سلوكة الجبان.








* سلوك تناول الخضروات( الزرع):








بالرغم من اننا نفكر فى (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط كاكلى لحوم الا ان العديد من (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط مولعة باكل الخضروات ربما قد تقضم العشب فى الحديقة او النباتات المنزلية او اشياء اخرى مشتركة كاربطة الحذلء , قد يكون سبب تناول القط العشب هو ان يحفزة على التقيؤ لكى يخرج ما فى معدته من شعر نتيجة عملية تنظيف و لعق القطة لنفسها ولكن اذا زاد الامر و فاق الحد عليك باستشارة الطبيب البيطرى .








- قد تقوم القطة بسلوك العجن و قد ترى ان هذا السلوك يدل على سعادة قطتك الصغيرة الا ان (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط البالغة تفعل هذا ايضا ارتدادا لايام طفولتها.... فسلوك العجن هذا تفعلة (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط المولودة مع القطة الام ليزيدوا من تدفق الحليب , اذا وجدت قطتك تفعل ذلك قم بوضع لها وسادة تفعل فى قلبها هذا السلوك.








------------------------------------------------------------------








5- التصرفات الاجتماعية للقطط :








------------------------


























- التزاوج فى القطط:








______________








* القط الذكر:








ان القط الذكر يقوم بقتال الذكور الاخرى ليكون اكثرهم قوة و هيمنه و ياخذ مكانا اجتماعيا بين (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط اما الذكر المخصى فلا مكانة اجتماعية له.








*القطة الانثى:








ان القطة الانثى عندما تاتيها دورة الشبق فانها تبحث بقلق عن ذكر للتزاوج و يصبح صوتها اجش اذا تركت الانثى دون تزاوج و اهملت فانت تعرض صحتها للخطر , يبحث الذكر عن (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط الانثى للتزاوج باستمرار و تبدا فترة التزاوج من يناير و تزداد فى مارس او ابريل , يونيو و سبتمبر و تتوقف فى اكتوبر و ديسمبر .








* عملية الاغراء:








فى بداية التزاوج تقوم القطة الانثى برفض التزاوج من رفيقها قبل الموافقة و تبوء مواء القط الذكر بالفشل الا انها بعد عدة محاولات تلين الانثى و تبدا بالدحرجة للقط الذكر.








* الاتصال الجنسى:








بعد العملية الاولى من هذا الاتصال قد يقوما بتكرار هذة العملية عدة مرات و بعدها قد تبحث القطة عن قط اخر للتزاوج رغم نجاح عملية التزاوج من القط الاول.








--------------------------------------








- اللعب و القتال:








____________








يستطيع المراقبون ان يميزوا بين اللعب و القتال تلك الارشادات قد تساعدك فى التمييز بينهما:








* هدوء مواء (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط يدل على اللعب اما القتال بين (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط فيعلو صوت و مواء القطط.








* اذا احد (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط مصاب سوف فبالتاكيد هذا ليس لعبا.








* القتال بين (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط يجعل بين القططتين مسافة .








* اذا تقاتل قططتين احداهما ستاخذ موقع دفاعى و الاخرى هجومى



































الجزء الثاني:


























سلوك (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط المنزليه:








--------------------------------------------------------------------------------


























لماذا يحب القط أن نمسح بيدنا على ظهره؟

















لماذا تحب (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط أن نمسح بيدنا على ظهرها ؟؟








الحقيقة العلمية وراء هذا التصرف من القط من حيث حبه لأن نمسح بيدنا على ظهره وأن نمسح منطقة الرأس والوجه بأصابعنا بخفة هو أن (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط حينما تولد فان القطة الام تقوم فوراً بلعق ( لحس ) أجسامهم لتنظيفها وبخاصة منطقة الؤخرة لمساعدتهم على التبول والتبرز لأنهم لا يمكن أن يقوموا بالتبول والتبرز من تلقاء أنفسهم الا اذا قامت الام باستخدام لسانها للعق منطقة الشرج بهدف عمل تنشيط ( Stimulation ) لعملية الاخراج ،، ومن هذه اللحظة يتولد عند (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط الصغار أن الام هى التى تتولى توفير الاكل والنظافة والحماية لهم








وحينما تكبر (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط وتصل لمرحلة البلوغ فانها تبدأ فى التعامل مع الانسان ( اللى هو صاحبها ) على أساس أنه هو الأم بالنسبة لها ،، وهذا ببساطة لأنه هو الذى يتولى عملية توفير الاكل والاهتمام والرعاية والحماية بالنسبة لها ،، وبالتالى عندما نمسح بكف اليد على ظهر القط فان كف اليد ـ من وجهة نظر القط ـ هو ( لسان أمها ) حيث أن احتكاكه بظهرها يعطيها نفس الاحساس وتبدأ على الفور فى الدلع والاستسلام لصاحبها مع تكرار المسح على الظهر !








المضحك فى الموضوع ان القط البالغ عندما نمسح على ظهره فانه يقوم بالدوران واعطائك ( مؤخرته ) مع رفع الذيل لأعلى فى وضع رأسى وذلك لكى تقوم بكف يدك ( اللى هو لسان أمه من وجهة نظره ) بتنظيف هذه المنطقة !! وحينما نراقب سلوك (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط الصغيرة وهى بصحبة أمها نلاحظ أنها تقوم برفع ذيلها الصغير لأعلى وتوجيه منطقة المؤخرة الى وجه وأنف الأم فى اشارة الى أنها ترغب فى دعوة الأم الى تنظيف هذه المنطقة من الجسم!








أعتقد ان النقطة الاخيرة دى قد تثير الضحك والسخرية لدى البعض منا ولكن والله هذه هى الحقيقة العلمية بالكامل حول هذا السلوك ،،،








السؤال الثانى : لماذا تقوم (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط بالاحتكاك برأسها وجانب جسمها على ساق أصحابها ؟








دائماً ما نلاحظ ان القط عندما يلتقى بشخص يعرفه ( لنفرض انك كنت خارج المنزل مثلاً ثم رجعت )فانه يقترب من سيقان هذا الشخص ويقوم بحك رأسه من أول الفم مع المشى للأمام وحك جانب جسمه على ساق صاحبه مع رفع الذيل الى أعلى وبوضع مائل بحيث يلامس صاحبه ،، ويتوقف وينظر لأعلى ثم يعاود تكرار هذه الحركة عدة مرات








بالطبع كلنا سنفسر هذا التصرف على أنه تعبير عن الحب والارتياح للقاء صاحبه ولكن الحقيقة العلمية هى أن القط عندما يفعل ذلك فانه يقوم بوضع رائحته الخاصة ـ وبدون أن ندرى ـ على أقدامنا وملابسنا !! ان ما يحدث فى الواقع أن القط يبدأ بمسح مقدمة فمه وأنفه فى ساقنا وهما يحملان رائحته الشخصية ثم يحتك بجسمه مع المشى للأمام لكى يقوم بتوزيع هذه العلامة الخفية على أرجلنا أو ملابسنا ثم أخيراً يحك ذيله وهو ـ بالطبع ـ يحمل رائحة القط وبدرجة تركيز أعلى ليؤكد ثبات هذه العلامة الخفية على أرجلنا ،،، طيب وليه بيحط ريحته علينا وعلى هدومنا ؟؟؟؟








الاجابة ببساطة انه علشان ( يثبت ملكيته وحيازته ) لهذا الشخص بحيث ان لو أى قط آخر حاول التقرب لهذا الشخص سيدرك فوراً من خلال هذه الرائحة الرسالة التحذيرية التى وضعها قط حضرتك على هدومك بدون أن تدرى وهى : إوعى تقرب ناحية الشخص ده علشان ده بتاعى أنا








وطبعاً نحن لن نستطيع شم رائحة هذه ( البصمة ) لأن حاسة الشم لدينا ضعيفة للغاية مقارنة بحاسة الشم لدى (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط








أنا عارف ان الكثير مننا سيضحك على الموضوع ده بس برضه ـ والله ـ هى دى الحقيقة العلمية !!!

















(3) عندما يصيد القط فأراً ، لماذا يحضره لك ؟








قد يلاحظ البعض منا أن القط حينما يستطيع الامساك بفأر أو عصفور أو برص أو أى فريسة من أى نوع فإنه يقتله أو ( يهريه ضرب الأول ) ثم يمسكه بفمه ويحضره لك فى سريرك أو فى أى مكان انت موجود فيه ،، طيب ليه القط بيعمل كده ؟؟








الاجابة العلمية ببساطة هى ان حضرتك صياد فاشل وكسلان وغير قادر على توفير الطعام لنفسك








ان ما يحدث هو أن القط حينما يرتبط بصاحبه فانه يكون معه علاقة حميمة جداً يكون فيها القط فرداً من أفراد الاسرة ،، والمعلوم أن القطة الام تقوم ـ كسلوك غريزى ـ باحضار الفرائس التى تصيدها أو أى طعام آخر الى أطفالها وتقوم فى أول مرة باحضاره وتناوله أمامهم ثم فى المرات القليلة التالية تقوم باحضار الفريسة بعد قتلها تماماً الى (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط الصغيرة وتتركها لهم ليأكلوها ، وبعد أن يصل الصغار الى عمر شهرين تقوم باحضار الفريسة ( فأر مثلاً ) وهى مازالت حية أو مصابة الى الصغار ليقوموا بالاجهاز عليها وافتراسها ،، كل ده طبعاً لاعطائهم درس فى كيفية الاعتماد على النفس فى توفير الطعام لأنفسهم مستقبلاً








وحينما يكبر القط فانه يقوم باتباع نفس الاسلوب مع صاحبه ( اللى هو عاجز عن صيد الفئران من وجهة نظر القط ) ويعتبر أن توفير الأكل لصاحبه الانسان هى أحد مسئولياته اذا اتيح له ذلك ،، بالطبع احنا اللى بنوفر الاكل للقط ولكن اللى بيعمله القط فى الحالة دى هو سلوك غريزى لا يمكن تغييره ، لذلك اذا القط جاب لحضرتك صرصار مثلاً فى السرير فيجب عدم تعنيف القط على هذا السلوك لأنه يقصد اعطائك (هدية) لا أكثر !! عليك انك تأخد الصرصار وتتخلص منه وتدلع القط وتظهر له سعادتك بهذا التصرف !! وهى دى ـ برضه ـ الحقيقة العلمية وراء الموضوع ده

















(4) لماذا يلعق القط نفسه دائماً ؟








طبعاً الاجابة التى تتبادر لذهننا جميعاً هى أن القط حيوان نظيف ويحب أن يكون فراؤه نظيف دائماً ،، فى الواقع ان هذا هو جزء صغير من الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك








كلنا يلاحظ أن القط يبدأ فى لعق ( لحس ) فراؤه بعد تناول وجبته من الطعام ثم يبحث عن مكان دافئ وهادئ للنوم ، طيب ليه بينظف نفسه قبل ما ينام مش بعد ما يصحى ؟؟ الثابت علمياً أن الفراء النظيف الذى تكون شعيراته غير ملبدة يشكل طبقة عازلة ضد البرودة وبشكل أفضل كثيراً من الفراء الذى تتشابك شعيراته وتكون ( ملبدة ) ، لذلك يحرص القط ـ وخاصة فى أيام الشتاء الباردة ـ أن يجعل فراؤه ممشطاً بشكل جيد لحماية نفسه من البرد بشكل أفضل ( سنلاحظ أنه دائماً ما يفعل ذلك قبل النوم مباشرة )








أما فى أيام الصيف الحارة فإن القط يزيد من لعقه لفراؤه بشكل أكثر من الايام الباردة وبخاصة اذا تعرض للآشعة الشمس المباشرة مما يرفع درجة حرارة جسمه ، وبما أن القط يختلف تماماً عن الانسان من حيث عدم وجود مسام على جسمه لافراز العرق وترطيب جسمه لذا فان الحل الوحيد امامه هو أن يبلل فراؤه بريقه للاسراع بعملية التبخير وبالتالى تلطيف درجة حرارة جسمه ، وأحياناً أخرى ممكن أن نرى القط ( مدلدل ) لسانه لتبخير الماء وان كان هذا غير شائع كثيراً بالنسبة للقطط وانما تفعله تقريباً كل الكلاب








النقطة الاخيرة هى أن القط حينما تحمله حضرتك وتحضنه بين ايديك اللى بيحدث انك بتنقل رائحتك الشخصية له هو ، فى حين ان القط مش عايز كده !! القط دائماً يريد أن يضع رائحته هو عليك وليس العكس ( عرفت ليه هو بيتمسح فيك ؟؟ ) !! لذلك بعد ما حضرتك حتسيب القط من حضنك ممكن تلاحظ انه حيلحس نفسه علشان يحط ريحته ( أو البارفان الشخصى بتاعه ) مرة تانية على نفسه علشان سعادتك ضيعت له تركيزها لما حضنته !! وهدف القط من النقطة الاخيرة دى هو انه يحذر أى قطط غريبة من مجرد الاقتراب من المنطقة اللى هو موجود فيها من خلال وضع رائحته الشخصية على فراؤه !!








غريبة الحكاية دى ،، مش كده ؟؟ وبرضه هى دى الحقيقة العلمية الكاملة وراء هذا السلوك !!!

















(5) لماذا (يبخ ) القط عندما يغضب ؟








سنلاحظ جميعاً أن (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط كلها "بتبخ" لما بتغضب أو أثناء المشاجرات سواء مع قطط أخرى أو كلاب ، والحقيقة العلمية وراء هذا السلوك غريبة نوعاً ما : إن ما تفعله (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط هو تقليد غريزى وبالحرف الواحد لما تفعله الأفاعى ! أسلوب الفحيح ثم بصق السم فى أعين الحيوان الذى يهاجمها ، والمعلوم أن كافة الحيوانات المفترسة لديها خوف غريزى من الافاعى وهى تعلم تماماً أن أى تعامل خاطئ لها مع أفعى سامة قد يكون غير مأمون العواقب بالمرة ، لذلك فإن القط يتبع نفس الاسلوب فى مواجهة كلب مثلاً يفوقه فى الحجم والوزن ، بالطبع ان الهروب من الكلب ليس حلاً جيداً فى جميع الحالات وبالتالى فان القط يستلهم نفس أسلوب الأفعى فى الدفاع عن نفسها فيبدأ فى اصدار صوت مشابه تماماً لصوت الافعى ( Hissing ) وهذا الصوت يثير الخوف الغريزى لدى الكلب من الثعابين فاذا لم ينصرف الكلب بعيداً فانه يبدأ فى البصق المفاجئ ( spitting ) فى وجه الكلب مما يصيب الكلب بالذعر حيث أنه يتصور أن لعاب القط سام وسيصيبه حتماً بالعمى المؤقت !!








الحكاية دى غريبة نوعاً ما ولكنها ـ برضه ـ هى الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك !!


























(6) لماذا يلتف القط بجسمه حول نفسه عندما ينام ؟








الحقيقة وراء هذا الموضوع عجيبة أيضاً ... بمعنى انه ليه القط بيتكور حول نفسه لما بينام ؟؟ قد يعتقد البعض ان القط حينما يلتف بجسمه حول نفسه عند النوم فانه يحفظ درجة حرارة جسمه بشكل أفضل مما لو نام بجسمه ( مفرود ) مثل الانسان مثلاً ،، الحقيقة العلمية إن هذا هو أحد الاسباب الغير رئيسية وراء هذا التصرف من القط ولكن السبب الرئيسى وراء ذلك هو سلوك غريزى ونوع من التخفى من الاعداء من الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة كالنسور مثلاً وفيه يقوم القط بتقليد لأسلوب الافاعى !! طيب ازاى يعنى ؟؟








عندما يتكور القط حول نفسه أثناء النوم فان شكل جسمه مع وضع الذيل يبدو من وجهة نظر أى حيوان مفترس أو نسر جائع على شكل أفعى ضخمة ملتفة حول نفسها فى وضع الهجوم ( لاحظ أن (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط البرية على سبيل المثال لون الفراء وبخاصة الذيل يكون مشابه تماماً لشكل ولون وحجم الثعبان ) ومن المعلوم أن الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة معظمهم لديهم خوف غريزى متأصل من الثعابين ويتعاملون معها دائماً بحذر شديد ،، لذلك فإن النسر على سبيل المثال وهو يبحث عن فريسة أثناء الطيران سيفكر 1000 مرة قبل الانقضاض على القط من أعلى لأن شكله ـ وبخاصة ذيله ـ وهو نائم مثل الأفعى المتحفزة وطبعاً الخطأ الأول معها سيكون هو الخطأ الأخير !! لذلك يكون من الافضل بالنسبة له البحث عن أرنب أو أى طائر آخر بدلاً من خوض مغامرة غير مأمونة العواقب !!!








وبرضه هى دى الحقيقة العلمية حول هذا السلوك

















(7) لماذا يقوم القط بتقويس ظهره أثناء المشاجرات ؟








بالتأكيد كلنا شاهدنا مشاجرات للقطط مئات المرات ،، ولكن السؤال هو لماذا يقوم القط بتقويس ظهره واستنفار شعر ظهره وذيله أثناء المشاجرة مع قط آخر أو كلب ؟








الاجابة السهلة هى إن القط بيهدف من ذلك الى زيادة حجم جسمه لارهاب الخصم وجعله يعتقد أنه مقدم على معركة مع قط يفوقه فى الحجم والوزن ،، ولكن ما هى استراتيجية الخناقة ؟؟








1) القط الذى يشعر أنه خائف من خصمه هو الذى يلجأ الى هذا الاسلوب مع ملاحظة أنه دائماً فى بداية المشاجرة ما يواجه القط الأقوى بجانب جسمه وليس برأسه مع الوقوف على أطراف الاظافر لاكتساب المزيد من الارتفاع وذلك لكى يظهر جسمه بالكامل للقط الأقوى لعل وعسى أن ينفع معه أسلوب التخويف ! ( يعنى شايف عضلاتى عاملة ازاى ؟؟ )








2) القط الأقوى وهو المسيطر يتوجه للأضعف بدون تقويس ظهره على الاطلاق وذلك لأنه واثق تماماً من قدرته على هزيمة خصمه وأنه ليس فى حاجة الى التضخيم من حجمه عن طريق تقويس الظهر ( يعنى حأضربك حأضربك ! )








وهذه هى الحقيقة العلمية وراء هذا الموضوع


























( لماذا يلعب القط بالفريسة دائماً قبل قتلها ؟








كلنا نعلم أن القط حينما يصيد فأراً مثلاً فانه لابد أن يلعب به اولاً ويقوم برفع الفأر بمخالبه وقذفه الى أعلى فى الهواء ثم تركه للسقوط على الأرض عدة مرات ثم التظاهر بأنه لا يراه وترك الفرصة للفأر فى الهرب ثم الانقضاض عليه مرة أخرى ،، يمكن أن نسمى ذلك نوع من التعذيب أو السادية ،، ولكن لماذا ؟؟








الثابت علمياً هو أن القط صياد بالفطرة ( Natural Hunter ) وهذه الغريزة لا يمكن نزعها منه حتى بالرغم من تربية القط فى المنزل أو الشقة وتوفير الطعام بكمية مناسبة له ،، فالقط لابد أن يمارس هذه الغريزة بلا جدال ولو حتى من خلال اللعب ،، وكافة أفراد العائلة القططية لها نفس الأسلوب فى الصيد والقتل وهو يعتمد على التربص بالفريسة ثم مفاجئتها بالانقضاض السريع جداً ومحاولة الوصول الى الرقبة لعضها من الخلف وغرس الأنياب فى الفقرات العنقية وبالتالى اصابتها بالشلل ثم افتراسها ،، وهذا هو الاسلوب الذى يمكن أن نلاحظه عندما يقوم القط باللعب فهو يقوم بلف يديه وقدميه حول ذراعنا ثم يحاول عض يدنا من خلف المعصم لأنه يتخيل أن هذه هى رقبة الفريسة








المهم ان القط حينما يتمكن من الامساك بالفأر فانه يعلم تماماً أن الفأر قادر على الدفاع عن نفسه وخاصة اذا كان حجمه كبير نسبياً وبالتالى فهو ليس على استعداد لتلقى عضة مؤلمة جداً من الفأر حينما يقترب بوجهه من رأس الفار لكى يقوم بتوصيل العضة القاتلة لعنقه ، لذلك يحرص دائماً على استعمال مخالبه للسيطرة على الفأر ثم رفعه فى الهواء والقاؤه على الارض عدة مرات متتالية ، وهذا يؤدى الى اصابة الفأر بالدوار وعندئذ يمكن الاقتراب بأمان من رأس الفأر للقيام بالعضة القاتلة النهائية








أما بالنسبة للقطة الانثى فهناك سبب وجيه جداً يدفعها للعب بالفأر أو الطائر وعدم قتله على الفور ألا وهو أنها تريد الاحتفاظ به على قيد الحياة لإحضاره لصغارها لكى تقوم بتدريبهم على كيفية قتل وافتراس الفريسة المنهكة ( بلغة الجيش كده حاجة اسمها بيان على المعلم ) اذ لابد للصغار من التدريب على أسلوب قتل الفريسة وبالطبع من الافضل والواقعى تطبيق ذلك على فريسة مصابة وليست ميتة !!








عموماً هذه هى الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك


























(9) لماذا يحرك القط رأسه للجانبين قبل الهجوم ؟








هذه الملاحظة يمكن ألا يكون قد لاحظها الكثيرون من أصحاب (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط ألا وهى أن القط دائماً ما يقوم بتحريك رأسه لأعلى وأسفل أو للجانبين بمجرد ما يلحظ هدفاً يرغب فى الانقضاض عليه ، حتى أثناء اللعب : إذا حضرتك قمت بملاعبة القط بقطعة من الحبل مثلاً ستلاحظ أن القط بدأ فى التربص ثم يأخذ عدة خطوات سريعة للإقتراب من الحبل ثم يتوقف ويأخذ وضع الانقضاض ثم يحرك رأسه حركة سريعة لأعلى وأسفل أو للجانبين ( كأنه بيشب ) ثم ينقض على الهدف بدقة متناهية ... طيب ليه الحركة دى ؟








القطط تتمتع بما يسمى ( الرؤية المزدوجة المقربة ) ( Binocular vision ) ولديها مجال إبصار مدهش فضلاً عن حدة البصر مما يمكن القط من ملاحظة أدق حركة لجسم ما يتحرك فى الظلام التام بدون أى صوت على بعد 15 متر ،، وبمجرد ما يحدد القط هدفه ( سنفترض أنه عصفور مثلاً ) فإنه يقوم بتحريك الرأس لأعلى وللجانبين لأن ذلك يعطى لمخ القط عدة صور مجسمة ومن زوايا مختلفة للهدف فيحدد من خلال هذه الصور المسافة التى تفصله عن العصفور بدقة متناهية تكاد تكون بالمليمتر لأنه أثناء الصيد لا يوجد أى مجال للخطأ ، وبالتالى عندما يقفز القط فى الهواء للإنقضاض على العصفور فان احتمال الخطأ غير وارد أصلاً فيستحيل أن يهبط قبل العصفور أو بعده وبالتالى يصبح احتمال افلات الفريسة صفر فى المائة !!! المسألة أشبه بشخص بيلعب بلياردو : أثناء اللعب مؤكد حضرتك بتلف حول ترابيزة البلياردو عدة مرات وتوطى وتحاول تبص للكرة من زوايا مختلفة علشان تعرف حتلعب ازاى !! مش كده ؟؟








ودى هى الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك !!!


























(10) لماذا تحب (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط أكل الحشائش أحياناً ؟








قد نلاحظ أحياناً أن القط يقوم بأكل أو مضغ الحشائش ( إذا كان لديك أحواض زرع ونباتات فى الشقة ) أو انه يحاول أكل شيئاً من الخضروات الطازجة التى نقوم بشرائها لاعداد السلطات مثلاً كالجرجير أو أوراق الفجل أو البقدونس أو أى أوراق خضراء اخرى ( انا شخصياً القط بتاعى مدمن بقدونس !!! ) ،، وقد نتعجب من ذلك خاصة وأن (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط حيوانات آكلة للحوم وليست نباتية بالمرة ،، كما أنه من الثابت علمياً أن محاولة تحويل القط الى النظام الغذائى النباتى الكامل ينتج عنه تدهور حاد فى صحة القط فهذا بالطبع مخالف تماماً لطبيعة القط كآكل لحوم ... عموماً ليه القط بيعمل كده ؟؟








هناك أحد الآراء يؤكد أن (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط تأكل الحشائش والاوراق الخضراء لكى تصيب نفسها بالاسهال للتخلص من كرات الشعر التى قد تمتلئ بها أمعائها نتيجة ابتلاعها لشعرها عند تنظيف فراءها ،، وكانك رأى آخر يؤكد أن (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط تلجأ لتناول الحشائش لكى تتقيأ شيئاً سيئاً من الطعام سبق لها وتناولته وترغب فى القيئ لذا تتناول شيئاً غير مناسب لها كالحشائش مما يجلها تتقيأ على الفور ( ممكن نسميها غسيل معدة يعنى ) ،، وهناك رأى ثالث يؤكد أن (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط تفعل ذلك كنوع من العلاج للإلتهابات الحلق والمعدة








عموماً هذه الآراء مردود عليها بعدم المنطقية لأن (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط فى الواقع لا تأكل الكمية المناسبة من الحشائش واللازمة لاحداث الاسهال أو القيئ المتعمد ،، كما أنها فى الواقع لا تأكلها وإنما تمضغها فقط ،، فما هو التفسير لذلك ؟؟








التفسير العلمى لهذا هو أن (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط تمضغ الحشائش فقط من حين الى آخر لأنها تريد الحصول على أحد العناصر الغذائية الهامة جداً لصحتها ألا وهو حمض الفوليك ( Folic Acid ) لأن عدم الحصول عليه يؤدى الى اصابتها بالانيميا وفقر الدم ،، لذا يلجأ بعض محترفى تربية (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط الى زراعة رقعة من النجيلة على صينية مثلاً وتركها للقط حتى يلجأ لها عند الاحتياج ،، أما فى حالة قيامك بتوفير الطعام الصحى الخاص بالقط فيمكن ألا تقلق من ذلك لأن هذا العنصر الغذائى مأخوذ فى الحسبان عند انتاج هذه الاغذية ( يارب بس ما تكونش منتهية الصلاحية !!! )








وهذه هى الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك !!


























(11) لماذا يقوم القط بالردم على فضلاته ؟








بالتأكيد كلنا قد لاحظنا أن القط عندما يقوم بقضاء حاجته فإنه يحرص على أن يقوم بردم وتغطية فضلاته ،، وقد نعتقد جميعاً ان السبب هو أن القط يفعل ذلك من منطلق حرصه على النظافة مثلاً ،، ولكن فى الواقع هذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة !! طيب ليه ؟؟








الحقيقة العلمية هى أن ما يحكم عالم الحيوان عامة هو منطق البقاء للأقوى ، كما أن مرتبة الحيوان تتحدد بين أفراد نفس النوع على أساس مدى قوته وقدرته على فرض نفوذه على الاخرين ،، والمعروف أن (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط الذكور القوية التى تتمتع بالسيطرة وقوة النفوذ على الذكور الأخرى الأضعف دائماً ما تتباهى بترك فضلاتها بدون تغطيتها بالرمل مثلاً كما تتعمد قضاء الحاجة فى مكان ظاهر للجميع وذلك لابراز الرائحة وتحديد مناطق النفوذ وتهديد الاخرين من (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط المنافسة ( لاحظوا حضراتكم ما تفعله (دليل سلوكيات القطط مجمعه)القطط والكلاب الذكور على اطارات السيارات تحديداً ) ،، أما بالنسبة للذكور الاضعف فتحاول دائماً ردم واخفاء فضلاتها عن الأعين حتى لا يكتشف القط الاقوى وجودها أو يتتبع أثرها ويقوم بطردها








أما بالنسبة للقطط المنزلية فالأمر مختلف اذ لا يوجد لديها أى تهديد من قطط أخرى ـ وبالتالى ليس هناك ما يبرر القيام بردم فضلاتها ،، فما هو السبب وراء قيامها بنفس المسلك ؟؟








السبب هو أن القط ينظر للإنسان دائماً على أنه ( قط ) أقوى وأكبر حجماً منه بمراحل ، كما أن الانسان مسئول عن حمايته واطعامه والدفاع عنه ( أى بمثابة الأم بالنسبة له ) وعلى هذا الاساس فهو يعلم أنه الاضعف والاقل مكانة ، وبالتالى فإن قيامه بردم فضلاته هو تعبير عن خضوعه لصاحبه الانسان ( الحقيقة مش عارفه ايه اللى كان ممكن يحصل لو القط كان هو اللى أكبر حجماً من الانسان )








وهذه هى الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك !!








(12) لماذا يقوم القط بتمزيق المفروشات بمخالب









































شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن القطط - # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1