- [ حكمــــــة ] ينبغي للعاقل أن يتمرن على دفع الهوى المأمون العواقب ليستمر بذلك على ترك ما تؤذي غايته وليعلم العاقل أن مدمني الشهوات يصيرون إلى حالة لا يلتذونها وهم مع ذلك لا يستطيعون تركها لأنها قد صارت عندهم كالعيش الاضطراري ولهذا ترى مدمن الخمر والجماع لا يلتذ بذلك عشر التذاذ من لم يدمن غير أن العادة تقتضيه ذلك فيلقى نفسه في المهالك لنيل ما يقتضيه تعوده ولو زال رين الهوى عن بصر بصيرته لرأى أنه قد شقى من حيث قدر السعادة واغتم من حيث ظن الفرح وألم من حيث أراد اللذة فهو كالحيوان المخدوع بحب الفخ لا هو نال ما خدع به ولا أطاق التخلص مما وقع فيه
- [ متاجر السعودية ] حلولي الذكية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تسوق وملابس الامارات ] سكوتش والصودا ... دبي
- [ تعرٌف على ] طريقة دلفي
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي
- [ دليل دبي الامارات ] برغر وورلد ... دبي
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] في او تو جم
- [ حشرات وكائنات دقيقة ] دورة حياة الفراشة
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] كاتلست
- [ تسوق وملابس الامارات ] كوتش ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الإنسان هالك لا محالة، ولكن فلنهلك ونحن نقاوم. - ميغيل دي أونامونو
- [ حكمــــــة ] قال أبو علي المدائني قال كنت أسمع جارا لي يقول في الليل : يا إلهي خيرك الي نازل وشري إليك صاعد وكم ملك كريم قد صعد إليك بعمل قبيح أنت مع غنائك عني تتحبب الي بالنعم وأنا مع فقري إليك وفاقتي إليك انقمت إليك بالمعاصي وأنت في ذلك تجبرني وتسترني وترزقني .
- [ تأملات قرآنية ] سبب نزول سورة الشرح
- [ دليل دبي الامارات ] تغيير زيت اينوك ... دبي
- [ الكثافة السكانية ] 6 معلومات أساسية عن علم الديموغرافيا
- [ خذها قاعدة ] قد يتساءل المرء ، لماذا يسمح بالتبغ وتمنع الماريجوانا ؟ الإجابة الممكنة هي أن الماريجوانا يمكن زراعتها في أي مكان تقريبا ، مع أقل قدر من العوائق ، مما يجعل تسويقها صعب على الشركات الكبرى ، بينما التبغ ، قصة أخرى. - نعوم تشومسكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى عبدالباقي بن غطيش الفهمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] إن الحياة كلمة وموقف , الجبناء لا يكتبون التاريخ , التاريخ يكتبه من عشق الوطن وقاد ثورة الحق وأحب الفقراء. - تشي جيفارا
- [ قضايا مجتمعية ] 3 من أهم الآفات الاجتماعية المنتشرة في المجتمع .. احذر منها
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عواد جدوع الظفيري للمقاولات العامة ... الخفجي ... الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال زياد لابنه عبيد الله يا بنيّ:إذا دخلت على أمير المؤمنين فادع له، واصفح صفحاً جميلا، ولا تريّن متهالكا عليه، ولا منقبضاً عنه.
- [ نسائية وتوليد ] 6 طرق أساسية لعلاج الالتهابات المهبلية
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ شركات النظافة قطر ] نيوداون للتجارة والمقاولات NEWDAWN TRADING CONTRACTING WLL ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى مفلح عساف الرويلي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ مؤسسات البحرين ] شركة نور المنى لإدارة وتأجير أثاث الطرق لأغراض الإعلانات تضامن لاصحابها منى ناجي عيسى وشريكها ... المحرق
- [ أطباق شرقية ] طريقة إعداد أكلات فلسطينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان مسلط هملان العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ساعة النظافة للمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تأمين السعودية ] مؤسسة امانى الشرق لضمان السيارات
- [ حديث شريفشرح كتاب التوحيد للهيميد ] ﴿ أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ﴾ ---------------- أن الله تبارك وتعالى لما ذكر حال أهل القرى المكذبين للرسل ، بين أن الذي حملهم على ذلك هو الأمن من عذاب الله ، وعدم الخوف منه ، كما قال تعالى : ﴿ أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتاً وهم نائمون . أو أمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحىً وهم يلعبون ﴾ . ثم بين أن ذلك بسبب الجهل والغرة في الله ، فأمنوا مكرهم في ما ابتلاهم به من السراء والضراء بأن يكون استدراجاً فقال : ﴿ أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ﴾ . أي الهالكون . وفي الحديث : ( إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج ) . رواه أحمد والترمذي
- [ مؤسسات البحرين ] المهدوية لخياطة الجلسات العربية والستائر ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم و سياحة قطر ] مطعم باناش مرهون لصالح بنك قطر للتنمية
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] مركز بروفيشينال تبمبوراري لذوي الاحتياجات الخاصه
- [ أطباق شرقية ] ما هو خبز التوست
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : (اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ )(البقرة: من الآية153) فهما وقود الحياة ، وزاد السير ، وباب الأمل ، ومفتاح الفرج ، ومن لزم الصبر وحافظ على الصلاة فبشره بفجر صادق، وفتح مبين ، ونصر قريب.
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات الماليزية
- [ خذها قاعدة ] لا يسعني التفكير بسعادةٍ أعظم من أن أكون معكِ طيلة الوقت بلا انقطاع، وبلا انتهاء مع أنني أشعر أنه لا وجود لمكانٍ هادىء هنا في هذا العالم من أجل حبنا، و لا حتى في أي مكان آخر، أحلم بقبر ضيق و سحيق حيث تتعانق أذرعنا كما لو كانتا مقيدتين إلى بعضهما، و أخبّئ وجهي في حضنكِ و تخبّئين وجهكِ في حضني ولا يرانا أي كان بعد ذلك. - فرانس كافكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] المهدي عبدالله زعل الرويلي ... طريف ... منطقة الحدود الشماليه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عبدالله سعيد المنتشري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التأقلم مع تغير المناخ في جرينلاند
- [ خذها قاعدة ] إني لا أعلم شجرة أطول عمراً ولا أطيب ثمراً ولا أقرب مجتنى من كتاب. - الجاحظ
- [ أطباق صحية ] أكلات مهروسة للأطفال
- [ مؤسسات البحرين ] مركز منى للعناية بالأسنان ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] خلق سبحانه الدنيا .. وجعلها دار الإيمان والعمل .. وخلق الآخرة .. وجعلها دار الثواب والعقاب. ولا تتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا، ولا يستقيم الزهد في الدنيا إلا بعد نظرين صحيحين: الأول: نظر في الدنيا وسرعة زوالها وفنائها، ونقصها وخستها، وألم المزاحمة عليها، والحرص عليها، وما في ذلك من الغصص والنكد، وآخر ذلك الزوال والانقطاع، وما يعقب ذلك من الحسرة.فطالب الدنيا لا ينفك من همِِِّ قبل حصولها، وهمِِِّ في حال الظفر بها، وغمِِِّ وحزن بعد فواتها. الثاني: نظر في الآخرة وإقبالها ومجيئها ولا بد، ودوامها وبقائها، وشرف ما فيها من اللذات والنعيم، والخيرات والمسرات.
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] هل أنت من مستخدميه؟ تعرف على أهم 4 أمور حول نشأة الفيس بوك
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة ارخص النسائية ... منامة
- [ ماذونين السعودية ] معيلي بن عبدالله بن معيلي المنتشري ... الحرش
- [ المركبات الامارات ] النخيل الاخضر لقطع غيار السيارات المستعمله ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رهام احمد بن راشد العصيمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] الروشنه لبيع و شراء الاشياء القديمه و المستعمله ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مهارات أساسية
- [ أطباق خليجية ] أكلات نجدية
- [ مؤسسات البحرين ] أرض الأصدقاء للألعاب الترفيهية ... المنطقة الجنوبية
- [ باب بيان جواز الشرب قائماتطريز رياض الصالحين ] عن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنه نهى أن يشرب الرجل قائما. قال قتادة: فقلنا لأنس: فالأكل؟ قال: ذلك أشر - أو أخبث - رواه مسلم. ---------------- وفي رواية له: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - زجر عن الشرب قائما. قال الحافظ: وإنما جعل الأكل شرا لطول زمانه بالنسبة لزمان الشرب
- [ تعرٌف على ] أوقفوا فوضى المناخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن حميد بن مشيلح العصيمي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معلاء سعود بن معلاء الرشيدي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مؤسسة بن منى المنصورى للمقاولات والصيانة العامة ... أبوظبي
- [ كيف أهتم بطفلي ] كيفية اكتشاف المواهب عند الأطفال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر علي منير الحارثي ... آل بريك ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسفر عبدالله الغامدي ... بني كبير ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم محمد بن عوض الرشيدي ... الوجه ... منطقة تبوك
- [ دليل دبي الامارات ] شركة كهف النعيم للتجارة ش ذ م م ... دبي
- [ خدمات السعودية ] كيفية حساب النسبة الموزونة بدون تحصيلي ، حساب النسبة المكافئة
- [ خدمات السعودية ] هل يحدث حمل بولد قبل نزول البويضة ب 24 ساعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال فيحان بن نايف الرقاص ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية الماليزية
- [ تعرٌف على ] جامعة جنوب فلوريدا
- [ متاجر السعودية ] كلاسيك عباية ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض شعبان احمد المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عبدالملك حامد عبدالجبار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ميراسلام لتجارة الالمنيوم والنحاس والبطاريات المستعملة ... أبوظبي
- [ مؤسسات البحرين ] الفيصل لبيع الادوات الكهربائية ... منامة
- [ دليل الشارقة الامارات ] مؤسسة النعيمي للسيارات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] نظام أسماء النطاقات
- [ أسئلة دينية ] من تكلم في المهد
- [ حكمــــــة ] قال المأمون لإبراهيم بن المهدي: إني شاورت في أمرك فأشاروا علي بقتلك الا أني وجدت قدرك فوق ذنبك فكرهت القتل للازم حرمتك. فقال: يا أمير المؤمنين إن المشير أشار بما جرت به العادة في السياسة، الا أنك أبيت أن تطلب النصر الا من حيث عودته من العفو فإن عاقبت فلك نظير، وإن عفوت فلا نظير لك.
- [ دليل العين الامارات ] نظير محمد محل تغيير الزيت العين ... العين
- [ مطاعم الامارات ] دار الباجله والنخي للأكلات الشعبيه ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن حمدان بن بادي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عمادة الدراسات العليا بجامعة الإمام
- [ مناجاة! ] إلهي! دعوتنا إلى الإيمان فآمنا، ودعوتنا إلى العمل فعملنا، ووعدتنا النصر فصدَّقنا، فإن لم تنصرنا لم يكن ذلك إلا من ضعف في إيماننا، أو تقصير في أعمالنا، ولأن نكون قصرنا في العمل، أقرب إلى أن نكون ضعفنا في الإيمان، فوعزَّتك ما زادتنا النكبات إلا إيماناً بك، ولا الأيام إلا معرفة لك، فأما العمل فأنت أكرم من أن تردَّه لنقصٍ وأنت الجواد، أو لشبهة وأنت الحليم، أو لخلل وأنت الغفور الرحيم.
- [ صالة الألعاب والمدينة الترفيهية و السياحة قطر ] بيج هاوس فينتس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد محمد بن عبدالمحسن البدر ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الدوري الفرنسي 1946–47
- [ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] 2- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((قال الله عز وجل: إذا تحدث عبدي بأن يعمل حسنة فأنا أكتبها له حسنة ما لم يعمل، فإذا عملها فأنا أكتبها بعشر أمثالها، وإذا تحدث بأن يعمل سيئة فأنا أغفرها له ما لم يعملها، فإذا عملها فأنا أكتبها له بمثلها)), وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((قالت الملائكة: رب ذاك عبدك يريد أن يعمل سيئة -وهو أبصر به- فقال: ارقبوه فإن عملها فاكتبوها له بمثلها، وإن تركها فاكتبوها له حسنة إنما تركها من جراي))
- [ خذها قاعدة ] التمعر الذي يمنعُ العذاب ، والذي يفتقدهُ العبد الصالح في القرية الفاسدة هُو في النهاية تلك الهوية الحقيقية التي تفصح من أقرب الطرق وأوضحها عن حقيقة انتمائك. - أحمد خيري العمري
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الذوق للأكلات الشعبية اليمنيه
- [ مؤسسات البحرين ] مركز كورس للتدريب و التطوير ... المنطقة الشمالية
- [ متاجر السعودية ] أكاديمية الكوتشينج العربية ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] نجية بنت عامر الحجرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل بن سعيد بن سنيد الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ أطباق اللحوم ] أكلات لحمة شقف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فتحيه سعيد بن عبدالله المنتشري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] "والمستغفرين بالأسحار" علموا محبة ربهم للاستغفار فهتفوا به في السحر عند النزول الإلهي:استغفر الله استغفر الله
- [ خدمات السعودية ] طريقة تحديث العنوان الوطني في بنك الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالعزيز عبدالرحمن الشلفان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] ام القري لتجارة الالمنيوم والنحاس والبطاريات المستعملة ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] عن الفضيل بن عياض قال: إن الله تعالى يقسم المحبة كما يقسم الرزق وكل ذا من الله تعالى، وإياكم والحسد، فإنه ليس له دواء، من عامل الله عز وجل بالصدق أورثه الله عز وجل الحكمة.
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[بحث] ::::::: كيفية نزول القرآن الكريم ::::::::: !! – ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة # أخر تحديث اليوم 2024/05/18
القرآن الكريم نعمة السماء إلى الأرض، وحلقة الوصل بين العباد وخالقهم، نزل به الروح الأمين، على قلب رسوله الكريم بالحق ليكون للعالمين نذيراً، وهادياً ونصيراً، قال تعالى:{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً } النساء: 174
وكيفية نزول القرآن على خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم من الأمور التي تستوقف المؤمن وتلح عليه بالسؤال، كيف نزل القرآن الكريم، وما هي المراحل التي استغرقها نزوله، وهل نزل جملة واحدة، على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم أم نزل على فترات متباعدة. في هذا المقال نحاول أن نتلمس الإجابة عما أثرناه من أسئلة، فنقول:الذي عليه أهل العلم أن القرآن الكريم نزل من عند الله سبحانه وتعالى على قلب رسوله على فترات متقطعة، ولم ينزل عليه جملة واحدة
وقد كان كفار قريش يتشوفون إلى نزوله جملة واحدة، كما أخبر عنهم الله تعالى، فقال:{ وقال الذين كفروا لولا نزِّل عليه القرآن جملة واحدة } ( الفرقان: 32 ) إلا أن الله سبحانه – وهو أعلم بما هو أوفق لرسالته وأصلح لعباده – أراد أن ينزل القرآن مفرقاً؛ وذلك لحِكَم متعددة، منها ما ذكره سبحانه في الآية نفسها، فقال:{ كذلك لنثبت به فؤادك ورتلناه ترتيلاً } ( الفرقان: 32) فتثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم كان حكمة بالغة من الحِكَم الذي نزل لأجلها القرآن مفرقاً
ومن الآيات التي تبين أن القرآن نزل على نبينا صلى الله عليه وسلم مفرقاً – إضافة للآية السابقة – قوله تعالى:{ وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً } ( الإسراء:106 ) وفي هذه الآية حكمة أخرى من نزول القرآن مفرقاً، وهي نزوله على تمهل؛ ليكون ذلك أدعى إلى فهم من يسمعه ويستمع إليه
أما عن القدر الذي كان ينزل من القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم فالصحيح الذي دلت عليه الأحاديث أنه كان ينزل على حسب الحاجة أو الواقعة، فقد كان ينزل عليه خمس آيات أو عشر أو أكثر من ذلك أو أقل، وربما نزل عليه آية واحدة أو بعض آية. وقد صح في الحديث المتفق عليه نزول آيات قصة الإفك جملة واحدة، وهي عشر آيات من قوله تعالى:{ إن الذين جاؤوا بالإفك } إلى قوله تعالى{ ولولا فضل الله عليكم ورحمة وأن الله رؤوف رحيم } النور:11-20
وصح في الحديث نزول بعض آية عليه صلى الله عليه وسلم، كما ثبت في الصحيح من حديث البراء بن عازب رضي الله عنه أنه قال: لما نزل قوله تعالى:{ لا يستوي القاعدون من المؤمنين } ( النساء:95 ) دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم زيداً فكبتها، فجاء ابن أم كلثوم فشكا ضرارته، فأنزل الله:{ غير أولي الضرر } ( النساء: 95 ) رواه البخاري
أما عن كيفيات نزول الوحي عليه صلى الله عليه وسلم فقد ذكر العلماء لذلك عدة كيفيات، نذكر منها ما يلي
– أن يأتيه الوحي مثل صلصلة الجرس وهو أشد ما يكون عليه، كما ثبت عند البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كيف يأتيك الوحي، فقال : ( أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس، وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال ) قالت عائشة رضي الله عنها: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد، فيفصم عنه، وإن جبينه ليتفصد عرقاً. و"الصلصلة" كل صوت له طنين، وقوله "فيفصم" أي يُقلع وينجلي
– وقد يأتيه الوحي بصورة رجل يلقي إليه كلام الله، كما في الحديث السابق عند البخاري، وقد سئل صلى الله عليه وسلم عن كيفية الوحي، فقال 🙁 وأحيانا يتمثل لي الملك رجلاً فيكلمني فأعي ما يقول ) فإن المَلَك قد تمثل رجلاً في صور كثيرة، ولم ينفلت منه ما أتاه به، كما في قصة مجيئه في صورة دُحية الكلبي وفي صورة أعرابي، وغير ذلك من الصور، وكلها ثابتة في الصحيح
– وقد يأتيه الوحي بطريق كلام الله في اليقظة، كما في حديث الإسراء الطويل، الذي رواه البخاري في "صحيحه" وفيه:( فلما جاوزتُ نادى منادٍ: أمضيتُ فريضتي وخففتُ عن عبادي )
والأمر المهم في هذا السياق، الذي يجب اعتقاده والإيمان به، أن جبريل عليه السلام نزل بألفاظ القرآن المعجزة من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس، وأن تلك الألفاظ هي كلام الله سبحانه، لا مدخل لجبريل ولا لنبينا في إنشائها ولا في ترتيبها، بل هي كما أخبرنا الله عنها بقوله:{ كتاب أُحكمت آياته ثم فُصِّلت من لدن حكيم خبير } ( هود:1 )
فالألفاظ القرآنية المقروءة والمكتوبة هي من عند الله سبحانه، ليس لجبريل فيها سوى نقلها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس للرسول فيها سوى وعيها وحفظها وتبليغها ثم بيانها والعمل بها، قال تعالى: { وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ * نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ*عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ } ( الشعراء :192 – 194 ) فالمتكلم هو الله، والناقل هو جبريل، والمتلقي هو رسول رب العالمين، ومن اعتقد غير ذلك، فقد ضل سواء السبيل، نسأله تعالى العصمة والثبات على الحق والاعتصام بكتابه المبين ورسوله الكريم، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين
المصدر : الشبكة الاسلامية