اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 5:44 ص
الوقف والابتداء من سورة الفاتحة
تطبيق عملي من كتاب دراسة علم الوقف والابتداء للشيخ جمال القرش
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد، فهذا تطبيق عملي على استخراج الوقف والابتداء من سورة الفاتحة، وكان اختاري لها لما فيها من خصوصية فهي أعظم سورة في القرآن الكريم ، وقد أخذت مادتها من كتابي دراسة علم الوقف والابتداء ، وهي إهداء خاص لأخواني القراء المجازين المسندين الذين تصدروا لحمل لواء هذا العلم الجليل وفقهم الله وسدد خطاهم وجعلهم نبراسا وأئمة يقتدى بههم
وقد كان عملي كما يلي:
1. اعتمدت في تقسيم الوقف على تقسيم ابن الجزري للوقف الاختياري ( تام ، وكاف ، وحسن، وقبيح) وتشترك الثلاثة الأولى من هذه المسميات في أنه ( الوقف على كلام أدى معنى صحيحا ) إلا أن التام لا يتعلق بما بعده لفظا أي ( إعرابا) ولا معنى، والكافي : يتعلق معنى لا لفظا، والحسن يتعلق معنى ولفظا.
2. اكتفي بذكر الرأي دون ذكر المصادر في الغالب فليس المقام مقام بحث إنما هو تدريب أولي لتيسير تعلم هذا العلم.
3. قسمت السورة إلى أربعة أقسام بحسب أقسام الوقف الاختياري للتيسير على المبتدئ كي يركز على محور واحد كبداية.
أولا: استخراج الوقف التام من سورة الفاتحة
ثانيا: استخراج الوقف الكافي من سورة الفاتحة
ثالثا: استخراج الوقف الحسن من سورة الفاتحة
رابعا : استخراج الوقف القبيح من سورة الفاتحة
وبعد، فالكمال عزيز، وهذا عمل بشري لا يخلو من نقص، فإن أصبنا فمن الله الكريم، وإن أخطأنا فمن أنفسنا المقصرة والشيطان أعاذنا الله منه.
أسأل الله - - أن يجعل هذا العمل مفتاح خير لراغبي هذا العلم ، ويرزقنا منه الثواب الأوفى ، وأن يعيننا على رضاه ، إنه مولانا القادر على ذلك نعم المولى ونعم النصير ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين.
أولا : الوقف التام
تعريفه : هو الوقف على كلام أدى معنى صحيحا ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا ،
حكمه : يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده ، وهو أعلى درجات الوقف
سؤال : استخرج الوقف التام من سورة الفاتحة:
فكر أولا : .......
[ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(1)]
[الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) ].
التوضيح:
[الرَّحْيم(1) ] : تام : لأنه أدى معنى صحيحًا ولم يتعلق بما بعده لفظًا ومعنى، فعدم تعلقه لفظًا: لأن ما بعده وهو [ الحمد لله] لا يعرب شيئًا لما قبله ، وعدم تعلقه معنى: لأنه نهاية البسملة(1).
[ الدِّينِ(4)] تام : لأن ما بعده وهو [إياك نعبد] جملة جديدة ، لا تعرب شيئًا لما قبلها ، وبذلك لا علاقة لفظية ، وعدم تعلقه معنى: لأنه انتقل إلى موضوع آخر فهو آخر ما لله جل وعز خالصًا ، فالآيات من أول الفاتحة إلى [الدين] حمد وثناء وتمجيد لله تعالى ، وبعده كلام آخر ، وهو بداية الدعاء ، فما بعده مستغن عنه ، وعلامته: العدول عن الغيبة إلى المخاطبة (2
[ نَسْتَعِينُ(5)] : تام : لأنه أدى معنى صحيحًا ، ولم يتعلق بما بعده لفظًا ولا معنى، فعدم تعلقه لفظًا: لأن ما بعده لا يعرب شيئًا لما قبله، وعدم تعلقه معنى: لأنه انقضاء الثناء على الله ، ثم ابتداء الدعاء (1)، علامته: الابتداء ب فعل أمر اهدنا.
[وَلا الضَّالِّينَ (7)] : تام : لأنه آخر ما سأل العبد ، ونهاية السورة الكريمة .
الخلاصة : أن هناك أربع وقفات تامة باعتبار أن البسملة من سورة الفاتحة ، وإذا اعتبرناها ليس من الفاتحة فتكون ثلاث وقفات تامة هي ( الدين ، نستعين ، ونهاية السورة )
(1) المقصد: ص: 72 .
(2) انظر: الإيضاح: 1/475 ، والمكتفى: ص: 155، وعلل الوقوف: 1/171 .
(1) انظر: المكتفى للإمام الداني: ص: 155 ، والإيضاح: 1/475 .
ثانيا : الوقف الكافي
تعريفه : هو الوقف على كلام أدى معنى صحيحا وتعلق بما بعده معنى لا لفظا
حكمه : يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده، وهو بعد رتبة التام
سؤال استخرج الوقف الكافي من سورة الفاتحة:
فكر أولا : .......
[ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(1)]
[الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) ].
التوضيح :
لا يوجد وقف (كاف) بسورة الفاتحة ، فهي تدور ما بين الوقف التام ، والحسن ، وما سواه فهو قبيح .
كيفية معرفة ذلك: باستثناء البسملة : لا توجد جمل مستأنفة سوى الموضوعين المذكورين في الوقف التام ، وهي ( إياك نعبد ، وجملة اهدنا الصراط...) ، وما سواه فهو معرب لما قبله والمعلوم أنه لا يفصل بين المتعلقات اللفظية.
ثالثا : الوقف الحسن
تعريفه : هو الوقف على كلام أدى معنى صحيحا وتعلق بما بعده معنى ولفظا
حكمه : يحسن الوقف عليه ولا يحسن الابتداء بما بعده ، إلا كان على رأس آية فيجوز لأنه سنة متبعة .
سؤال : استخرج الوقف الحسن من سورة الفاتحة:
فكر أولا : .......
[ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(1)]
[الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) ].
التوضيح :
[ بسم الله ] : الوقف حسن لأنها أفادت معنى ، ولا يبتدأ بما بعده للتعلق اللفظي : لأن [ الرحمن ] نعت لله
[ بسم الله الرَّحْمَنِ ] : الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن الرحيم نعت ل [ الله ] أو بدل منه .
[ الحمد لِلَّهِ (2)] : الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن [ الرحمن الرحيم ] نعتان ل[ الله ]، والنعت متعلق بالمنعوت
[الحمد لله رب الْعَالَمِينَ(2)] الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لئلا يفصل بين باقي الصفات في [ الرحمن، والرحيم ] .
[الرحمن الرَّحِيمِ(3)] الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن [ مالك ] نعت ل [ الله ] أو بدل منه .
[إياك نَعْبُدُ (5)] : الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن قوله [ وإياك نستعين] نسق على [ إياك نعبد ] أي معطوفًا عليه .
[اهدنا الصراط الْمُسْتَقِيمَ(6)]: لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن [صراط] مترجم عن الصراط الأول أي (بدل)
[صراط الذين أنعمت عَلَيْهِمْ (7)]:الوقف حسن لأنها أفادت معنى ولأن [غير المغضوب ] نعت ل [ الذين]
مع ملاحظة أن قول ولا يصح الابتداء بالنظر للتعلق اللفظي ، ويستثنى ما كان رأس أية لأنه سنة متبعة، وكذلك اختلاف العلماء في عد آي سورة الفاتحة يترتب عليه اختلاف في اعتبار الوقف
رابعا : الوقف القبيح
تعريفه : هو الوقف على كلام لم يؤدي فائدة أو لم يؤد معنى صحيحا أو يخل بالعقيدة.
حكمه : يقبح الوقف عليه والابتداء
سؤال : استخرج الوقف القبيح من سورة الفاتحة:
فكر أولا : .......
[ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(1)]
[الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) ].
التوضيح :
[ الْحَمْدُ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة ولا يبتدأ بما بعده للتعلق اللفظي لأنه مبتدأ لم يأت خبره. وهو [ لله ] .
[ رَبِّ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة ولا يبتدأ بما بعده للتعلق اللفظي لأن ما بعده مضاف إليه ولا يفصل بين المضاف والمضاف إليه.
[ الرَّحْمَنِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي ولا يبتدأ بما بعده لأن ما بعده نعت ل [ رب ] أو بدل منه ، ولا يفصل بين البدل والمبدل منه
[ مَالِكِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه مضاف وما بعده مضاف إليه .
[ يَوْمِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه مضاف وما بعده مضاف إليه .
[ إياك ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه في موضع نصب ب[ نعبد ]. ولا يفصل بين العامل ومعموله
[ وَإِيَّاكَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه في موضع نصب بما بعده
[ اهْدِنَا ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن [ الصراط ] منصوب به ، ولا يفصل بين الفعل ومفعوله
[ الصِّرَاطَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن ما بعده نعت له ، ولا يفصل بين النعت والمنعوت.
[ صِرَاطَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه مضاف وما بعده مضاف إليه .
[ الَّذِينَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن [ غير ] بدل من الذين ، أو نعت ، فإن نصبت على الحال أو الاستثناء فكذا أيضًا .
[ أَنْعَمْتَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن جملة [ أنعمت ] صلة الموصول ولا يفصل بين الصلة والموصول .[ عَلَيْهِمْ ] عند من يرى أنه رأس آية .
[ غَيْرِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه مضاف وما بعده مضاف إليه .
[ الْمَغْضُوبِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن الذي يقوم له مقام الفاعل بعده
مع ملاحظة أن قبح الوقف يتعلق بمن يقف متعمدا أما من اضطر لضيق نفس أو عارض فله يوقف مضطرا ويبدأ قبله بما يفصح المعنى بهذا الابتداء
المصدر/ كتاب دارسة الوقف والابتداء للشيخ/ جمال القرش
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
اخر المشاهدات
- [ حكمــــــة ] - الصحافة : واسع الانتشار ولها صلة بعلية القوم والمقصود إجابة طائفة من الصحفيين ترسم بأقلامها حروف الدعوة إلى الله والذب عن دينه وقد ظهرت بوادر هذا العمل . # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] مركبة فضائية غير مأهولة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة داينفرت لحلول الاعمال ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] كأس آسيا 1984 # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل العين الامارات ] مؤسسة الفردوس لتجارة الإمدادات ... العين # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] سهرة محمد علي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ المركبات الامارات ] رصيف أنانتارا للمراكب الصغيرة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] شبح جائع # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] خريف # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] ١٨٨٩ ستور ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] وَكَمْ مَرّةً تستطيعين أن تقتليني لأصْرُخَ : إني أحبّكِ ... كي تستريحي ؟ - محمود درويش # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] سان كليمينتي (كاليفورنيا) # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- حلمت ان طليقتي تزوجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-09
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عيد احمد الطوري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] متجر صالح الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة توقيت القمر للساعات ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مورايا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] أوراس ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل محمد نافع الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] أنا قيمر ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مطاعم السعودية ] كافتيريا الربيع # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مقاهي السعودية ] Freez Alqatif فريز القطيف # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] حب خادع # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة سيميتار القابضة ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن مكحول بن سعيد اليامي ... الخفجى ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] إذا ما طمحت إلى غاية ... لبست المنى وخلعت الحذر - أبو القاسم الشابي (شاعر تونسي) # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] العذبه ... الخبر ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] جافا سكريبت الواضحة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] معرفتنا أصبحت سخرية , ولدينا ذكاء صعب وقاسِ نفكر كثيرا وأصبحنا نشعر قليلاً. - شارلي شابلن # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] خياطة الرفيق ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] انتشار خلفي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حكمــــــة ] \"من قال هلك الناس فهو أهلكهم\" أكثر الذين ينتقدون بمبالغة وقسوة تجدهم جزءا من المشكلات، وسببا مؤثرا في وجودها. # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [رقم هاتف] الطبيب زنجاري توفيق .. المغرب # اخر تحديث اليوم 2024-02-11
- طريقة عمل رجله بالعدس # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] ما أغرب هذا الشعب يخرج اللص على ضحيته وهو يسأل الله الستر والنجاح. - أحمد بهجت # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة خبير الحدث لتنظيم المعارض و المؤتمرات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود منصور سميرى الصيخان ... الظهران ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ فنادق السعودية ] فندق افواج التوبه # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غرم الله بن سعيد بن محمد الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أنظمة القدرة التجارية ... الدمام ... الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جهاد عبدالعزيز بن محمد الحماد ... عنيزه ... منطقة القصيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مخصوص # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الرميصاء للمقاولات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] المرء إن كان عاقلا ورعا أشغله عن عيوب غيره ورعه كما العليل السقيم أشغله عن وجع الناس كلهم وجعه. - الشافعي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] الدوري البولندي الممتاز 1984–85 # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] تحتاج المرأة لا إلى أن يحبها الجميع، بل أن يحبها شخص واحد، لسبب لم يكتشفه فيها أحد! - أنسي الحاج # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] السعادة هي لفترة ما، القدرة على تجاهل معاناة الآخرين، راحة للحياة والعقل.. شيئٌ من اللامبالاة. - مارتن باج # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ فائدة ] ( القهار ) لكل شيءٍ الذي خضعت له المخلوقات ، وذلت لعزته وقوته وكمال اقتداره . # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ فــــــرصةرواه البخاري ومسلم ] عن عائشة قالت: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم قالت قلت يا رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم قال يخسف بأولهم وآخ
- [ تعرٌف على ] حبيبة بنت خارجة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب ركن الرس للعقار ... صامطه ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ تعرٌف على ] إشارة تماثلية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] اللصوص (فيلم 1981) # اخر تحديث اليوم 2024-03-08
- [ مؤسسات البحرين ] نسكار لتركيب وتجميع لوحات الإعلانات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-18
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عماد خليل آل صالح ... الرياض ... منطقة الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله صالح الغامدي ... الصالحيه ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ سيارات السعودية ] معرض النويصر للسيارات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة وردة نعومي للتجارة ... الرياض # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ ملابس السعودية ] وسيم للملابس الجاهزة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] افرحوا لا لشهوة نلتموها بل لشهوة أذللتموها. - مكرم عبيد (سياسي مصري) # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهره يحي عوض القحطاني ... العيدابى ... منطقة جازان # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة كاشي فالي تاور للمقاولات شركة تضامن لاصحابها سيد علي جعفر وشريكه ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] ابق بعيدًا عن الناس الذين يحاولون أن يستهينوا بطموحاتك ،_x000D_الصغار يفعلون ذلك دائما , لكن العظيم فعلاً يجعلك تشعر أنك_x000D_أيضاّ ... يمكن أن تصبح عظيما. - برنارد شو # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] عوز نازعة هيدروجين الغلوكوز-6-فوسفات # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مقاهي السعودية ] ابداع الخليج للخدمات الطلابية والعامة # اخر تحديث اليوم 2024-02-10
- [ خذها قاعدة ] لا يمكن لأحد أن يعطيك نصيحة حكيمة أكثر من نفسك. - شيشرون (كاتب وخطيب روماني) # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] فروض الإرث # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] شقيقتان (على الشرفة) # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل دبي الامارات ] مصنع المرايا للرخام والجرانيت ذ م م ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] سابينا جيشكي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] إن مهنة ناجحة لأمرٌ مذهل ، و لكننا لا نستطيع أن نتغطى بها في الليل حينما نشعر بالبرد. - مارلين مونرو # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة الحرقان الذهبية للتجارة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإسكتلندي الدرجة الثالثة 1924–25 # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] عند خروجي من السجن أدركت أنه إن لم أترك كراهيتي خلفي فإنني سأظل سجينا. - نيلسون مانديلا # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ رياضيات ] قانون مساحة المثلث متساوي الأضلاع # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] لافندا مخبز وكافية ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] قلبي ، أهلكتني بكثرة نظرك إلى المخلوقات وغفلتك عن الخالق. - أحمد مازن الشقيري # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] أنا متأكد من أنك قد سمعت هذة العبارة: \"المظهر لا يهم كثيرًا، ما يهم هو ما في الداخل\" ، هذا بالطبع هراء مطلق، لأنه إذا كان هذا صحيحًا فلن يضطر الأشخاص الذين يملكون قلوب نظيفة إلى تمشيط شعرهم أو الاستحمام، وسوف يبدون قبيحين وتفوح منهم رائحة ن
- [ خذها قاعدة ] لا تنم على غلّ و لا تصبحَ على شهوة و لا تسع إلى طمع و لا تسابق إلى سلطة و إنما اجعل همك و اهتمامك في الخير و البر و الحق و الصدق، و المروءة و المعونة قاصدا وجه ربك على الدوام. - مصطفى محمود # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ المركبات الامارات ] شمعة المدينة للنقليات العامة ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ متاجر السعودية ] مســك للعناية بالمركبات ... الثقبة ... المنطقة الشرقية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] السيلاوي لقطع غيار السيارات المستعمله ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] إنجاز للتخليص الجمركي ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ فــــــرصة ] 15) إدخال السرور على المؤمن 35 - \" أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سروراً , أو تقضي عنه ديناً , أو تطعمه خبزاً \". ... [صحيح الجامع]. # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسه فواز طريقي عويض السلمي للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-16
- [ مؤسسات البحرين ] نور الحور تحصيل واعادة الضرائب المستحصلة ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] التفاؤل هو الميزة الأكثر ارتباطاً بالنجاح والسعادة من أي شيء آخر. - برايان تريسي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تعرٌف على ] كليمنس رويير # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دايموند ستار أدفرتيزينغ ذ.م.م ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دخيل الله حشر عبدالرحيم العامري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة # اخر تحديث اليوم 2024-03-17
- [ مؤسسات البحرين ] مركز النبأ الطبي ... المنطقة الجنوبية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ دليل أبوظبي الامارات ] اكسترا كولينج لصيانة اجهزة التكييف المركزى ... أبوظبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] سريار للتركيبات الانشائية الاخرى ... منامة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ حكمــــــة ] ان الله سبحانه سلى نبيه بايمان اهل العلم به وامره ان لا يعبأ بالجاهلين شيئا فقال تعالى وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا قل آمنوا به اولا تؤمنوا إن الذين اوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا ويقولون سبحا
- [ خذها قاعدة ] الأديب الحق هو الذي يجعلك تدرك عمقاً جديداً ، كلما أعدت قراءة الكتاب. - توفيق الحكيم # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] سيمليس كوم الخدمات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ خذها قاعدة ] الرأي هو الوسط بين المعرفة والجهل. - أفلاطون # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ مؤسسات البحرين ] حرير الجود للعبايات ... المنطقة الشمالية # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ صحة وطب الامارات ] الدكتور سامي - أخصائي القدم دبي ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
- [ تسوق وملابس الامارات ] الماس الأنيق LLC ... دبي # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
الأكثر قراءة
- مريم الصايغ في سطور
- سؤال و جواب | ما هى أسباب نزول الدم الاحمر بعد البراز؟ وهل هناك أسباب مرضية؟ وما الحل ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- سؤال و جواب | حلق شعر المؤخرة بالكامل و الأرداف ماحكمه شرعاً
- هل للحبة السوداء"حبة البركة "فوائد ؟
- كيف أتخلص من الغازات الكريهة التى تخرج مني باستمرار؟
- هناك ألم عندى فى الجانب الأيسر للظهر فهل من الممكن أن يكون بسبب الكلى ؟
- هل هناك علاج للصداع الئى أانيه فى الجانب الأيسر من الدماغ مع العين اليسرى ؟
- تعرٌف على ... مريم فايق الصايغ | مشاهير
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- مبادرة لدعم ترشيح رجل السلام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد لجائزة «نوبل للسلام»
- [ رقم تلفون ] مستر مندوب ... مع اللوكيشن المملكه العربية السعودية
- أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- ارقام وهواتف مستشفى الدمرداش عباسية,بالقاهرة
- طرق الاجهاض المنزلية و ماهى افضل ادوية للاجهاض السريع واسقاط الجنين فى الشهر الاول
- تفسير رؤية لبس البدلة في المنام لابن سيرين
- تفسير حلم رؤية النكاح والجماع في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة قرض الحسن .. لبنان
- نزع شوك السمك في المنام
- عبارات ترحيب قصيرة 40 من أجمل عبارات ترحيب للأحباب والأصدقاء 2021
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- ارقام وهواتف عيادة د. فاروق قورة - 3 أ ش يوسف الجندى باب اللوق بالقاهرة
- الحصول على رخصة بسطة في سوق الجمعة بدولة الكويت
- معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة
- ارقام وهواتف مستشفى الهلال الاحمر 34 ش رمسيس وسط البلد بالقاهرة
- جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة
- رسائل حب ساخنة للمتزوجين +18
- خليفة بخيت الفلاسي حياته
- تعرٌف على ... عائشة العتيبي | مشاهير
- هل توجيه الشطاف للمنطقة الحساسة يعد عادة سرية؟ وهل يؤثر على البكارة؟
- رقم هاتف مكتب النائب العام وكيفية تقديم بلاغ للنائب العام
- [ رقم تلفون و لوكيشن ] شركة متجر كل شششي - المملكه العربية السعودية
- تفسير رؤية شخص اسمه محمد في المنام لابن سيرين
- ارقام وهواتف مطعم الشبراوى 33 ش احمد عرابى المهندسين, بالجيزة
- أسعار الولادة في مستشفيات الإسكندرية
- ارقام وهواتف عيادة د. هشام عبد الغنى - 10 ش مراد الجيزة بالجيزة
- ارقام وهواتف عيادة د. ياسر المليجى - 139 ش التحرير الدقى بالجيزة
- ارقام وهواتف مستشفى النور المحمدى الخيرى التخصصى المطرية, بالقاهرة
- تفسير رؤية الحشرات في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] مؤسسة مركز اصلاح وتأهيل بيرين .. بالاردن الهاشمية
- قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟
- أعشاب تفتح الرحم للإجهاض
- يخرج المني بلون بني قريب من لون الدم، فما نصيحتكم؟!
- قناة تمازيغت برامج القناة
- ارقام وهواتف مكتب صحة - السادس من اكتوبر ميدان الحصرى السادس من اكتوبر, بالجيزة
- سور القران لكل شهر من شهور الحمل
- تفسير رؤية براز الكلاب في المنام لابن سيرين
- زخرفة اسماء تصلح للفيس بوك
- مدرسة ب/ 141 حكومي للبنات بجدة
- إلغ (برمجية) التاريخ
- [ رقم هاتف ] جمعية قرض الحسن، .... لبنان
- أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر
- تفسير حلم رؤية قلب الخروف في المنام
- تفسير حلم الكلب لابن سيرين
- [ رقم هاتف ] عيادة د. حازم ابو النصر - 20 ش عبد العزيز جاويش عابدين بالقاهرة
- انا بنت عندي 13 سنة لسة مجتليش الدورة الشهرية ......كنت ببات عند خالتي وكل ما
- هل تمرير الإصبع بشكل أفقي على فتحة المهبل يؤدي إلى فض غشاء البكارة؟
- [رقم هاتف] شركة الحراسة و التوظيف و التنظيف.. المغرب
- قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي
- ذا إكس فاكتور آرابيا فكرة البرنامج
- السلام عليكم ، أنا مشكلتي بصراحة الجنس من الخلف مع زوجي الأن صار ويحب حيل
- فتحة المهبل لدي واسعة وليست كما تبدو في الصور.. فهل هو أمر طبيعي؟
- لالة لعروسة (برنامج) الفائزون
- أنا حامل في الشهر الرابع وينزل مني دم .. هل هذا طبيعي؟
- [ رقم هاتف ] عيادة د. عادل الريس .. وعنوانها
- هل إدخال إصبع الزوج في مهبل الزوجة له أضرار؟
- تفسير حلم اصلاح الطريق في المنام
- هل الشهوة الجنسية الكثيرة تؤثر على غشاء البكارة؟ أفيدوني
- تفسير حلم تنظيف البيت في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والمطلقة
- إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني
- أهمية وضرورة إزالة الخيط الأسود من ظهر الجمبري
- اسماء فيس بنات مزخرفة | القاب بنات مزخرفه
- لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة
- تفسير رؤية المشاهير في المنام لابن سيرين
- هل شد الشفرات والمباعدة الشديدة للساقين يمكن أن تفض غشاء البكارة؟
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc -
- فوائد عشبة الفلية و الكمية المناسبة يوميا
- تفسير رؤية المخدة في المنام لابن سيرين
- [رقم هاتف] شركة الرفق بالحيوان و الطبيعة.. المغرب
- كلمات - انت روحي - حمود السمه
- أعاني من لحمة زائدة في الدبر ، فلدي قطعة لحمية صغيرة في فتحة الشرج من الخارج
- ما الفرق بين الغشاء السليم وغير السليم؟
- تفسير حلم رؤية الإصابة بالرصاص في الكتف بالمنام
- [ رقم هاتف ] مركز المصطفى للاشعة
- أدخلت إصبعي في المهبل وأخرجته وعليه دم، هل فقدت بكارتي؟
- عمر فروخ
- هل الضغط بالفخذين على الفرج يؤذي غشاء البكارة?
- إدمان الزوج للمواقع الإباحية: المشكلة والأسباب والعلاج
- بسبب حكة قويط للمنطقة الحساسة ونزول الدم، أعيش وسواس فض الغشاء.
- ما تفسير رؤية كلمة كهيعص في المنام
- تظهر عندي حبوب في البظر والشفرتين بين حين وآخر.. هل لها مضاعفات، وما علاجها؟
- طريقة إرجاع حساب الفيس بوك المعطل
- الكرة الحديدية قواعد اللعبة
- تفسير رؤية مدرس الرياضيات في المنام لابن سيرين
- [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه -
- تفسير حلم رؤية الكنز فى المنام لابن سيرين
- كيف أصل إلى النشوة مع زوجي أثناء الإيلاج وليس بيده بعد الجماع؟
مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [بحث] ~ *~ الوقف والابتداء في سورة الفاتحة ~*~ - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 15/11/2023
[بحث] ~ *~ الوقف والابتداء في سورة الفاتحة ~*~ - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19
آخر تحديث منذ 4 شهر و 4 يوم
1 مشاهدة
الوقف والابتداء من سورة الفاتحة
تطبيق عملي من كتاب دراسة علم الوقف والابتداء للشيخ جمال القرش
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد، فهذا تطبيق عملي على استخراج الوقف والابتداء من سورة الفاتحة، وكان اختاري لها لما فيها من خصوصية فهي أعظم سورة في القرآن الكريم ، وقد أخذت مادتها من كتابي دراسة علم الوقف والابتداء ، وهي إهداء خاص لأخواني القراء المجازين المسندين الذين تصدروا لحمل لواء هذا العلم الجليل وفقهم الله وسدد خطاهم وجعلهم نبراسا وأئمة يقتدى بههم
وقد كان عملي كما يلي:
1. اعتمدت في تقسيم الوقف على تقسيم ابن الجزري للوقف الاختياري ( تام ، وكاف ، وحسن، وقبيح) وتشترك الثلاثة الأولى من هذه المسميات في أنه ( الوقف على كلام أدى معنى صحيحا ) إلا أن التام لا يتعلق بما بعده لفظا أي ( إعرابا) ولا معنى، والكافي : يتعلق معنى لا لفظا، والحسن يتعلق معنى ولفظا.
2. اكتفي بذكر الرأي دون ذكر المصادر في الغالب فليس المقام مقام بحث إنما هو تدريب أولي لتيسير تعلم هذا العلم.
3. قسمت السورة إلى أربعة أقسام بحسب أقسام الوقف الاختياري للتيسير على المبتدئ كي يركز على محور واحد كبداية.
أولا: استخراج الوقف التام من سورة الفاتحة
ثانيا: استخراج الوقف الكافي من سورة الفاتحة
ثالثا: استخراج الوقف الحسن من سورة الفاتحة
رابعا : استخراج الوقف القبيح من سورة الفاتحة
وبعد، فالكمال عزيز، وهذا عمل بشري لا يخلو من نقص، فإن أصبنا فمن الله الكريم، وإن أخطأنا فمن أنفسنا المقصرة والشيطان أعاذنا الله منه.
أسأل الله - - أن يجعل هذا العمل مفتاح خير لراغبي هذا العلم ، ويرزقنا منه الثواب الأوفى ، وأن يعيننا على رضاه ، إنه مولانا القادر على ذلك نعم المولى ونعم النصير ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين.
أولا : الوقف التام
تعريفه : هو الوقف على كلام أدى معنى صحيحا ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا ،
حكمه : يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده ، وهو أعلى درجات الوقف
سؤال : استخرج الوقف التام من سورة الفاتحة:
فكر أولا : .......
[ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(1)]
[الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) ].
التوضيح:
[الرَّحْيم(1) ] : تام : لأنه أدى معنى صحيحًا ولم يتعلق بما بعده لفظًا ومعنى، فعدم تعلقه لفظًا: لأن ما بعده وهو [ الحمد لله] لا يعرب شيئًا لما قبله ، وعدم تعلقه معنى: لأنه نهاية البسملة(1).
[ الدِّينِ(4)] تام : لأن ما بعده وهو [إياك نعبد] جملة جديدة ، لا تعرب شيئًا لما قبلها ، وبذلك لا علاقة لفظية ، وعدم تعلقه معنى: لأنه انتقل إلى موضوع آخر فهو آخر ما لله جل وعز خالصًا ، فالآيات من أول الفاتحة إلى [الدين] حمد وثناء وتمجيد لله تعالى ، وبعده كلام آخر ، وهو بداية الدعاء ، فما بعده مستغن عنه ، وعلامته: العدول عن الغيبة إلى المخاطبة (2
[ نَسْتَعِينُ(5)] : تام : لأنه أدى معنى صحيحًا ، ولم يتعلق بما بعده لفظًا ولا معنى، فعدم تعلقه لفظًا: لأن ما بعده لا يعرب شيئًا لما قبله، وعدم تعلقه معنى: لأنه انقضاء الثناء على الله ، ثم ابتداء الدعاء (1)، علامته: الابتداء ب فعل أمر اهدنا.
[وَلا الضَّالِّينَ (7)] : تام : لأنه آخر ما سأل العبد ، ونهاية السورة الكريمة .
الخلاصة : أن هناك أربع وقفات تامة باعتبار أن البسملة من سورة الفاتحة ، وإذا اعتبرناها ليس من الفاتحة فتكون ثلاث وقفات تامة هي ( الدين ، نستعين ، ونهاية السورة )
(1) المقصد: ص: 72 .
(2) انظر: الإيضاح: 1/475 ، والمكتفى: ص: 155، وعلل الوقوف: 1/171 .
(1) انظر: المكتفى للإمام الداني: ص: 155 ، والإيضاح: 1/475 .
ثانيا : الوقف الكافي
تعريفه : هو الوقف على كلام أدى معنى صحيحا وتعلق بما بعده معنى لا لفظا
حكمه : يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده، وهو بعد رتبة التام
سؤال استخرج الوقف الكافي من سورة الفاتحة:
فكر أولا : .......
[ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(1)]
[الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) ].
التوضيح :
لا يوجد وقف (كاف) بسورة الفاتحة ، فهي تدور ما بين الوقف التام ، والحسن ، وما سواه فهو قبيح .
كيفية معرفة ذلك: باستثناء البسملة : لا توجد جمل مستأنفة سوى الموضوعين المذكورين في الوقف التام ، وهي ( إياك نعبد ، وجملة اهدنا الصراط...) ، وما سواه فهو معرب لما قبله والمعلوم أنه لا يفصل بين المتعلقات اللفظية.
ثالثا : الوقف الحسن
تعريفه : هو الوقف على كلام أدى معنى صحيحا وتعلق بما بعده معنى ولفظا
حكمه : يحسن الوقف عليه ولا يحسن الابتداء بما بعده ، إلا كان على رأس آية فيجوز لأنه سنة متبعة .
سؤال : استخرج الوقف الحسن من سورة الفاتحة:
فكر أولا : .......
[ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(1)]
[الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) ].
التوضيح :
[ بسم الله ] : الوقف حسن لأنها أفادت معنى ، ولا يبتدأ بما بعده للتعلق اللفظي : لأن [ الرحمن ] نعت لله
[ بسم الله الرَّحْمَنِ ] : الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن الرحيم نعت ل [ الله ] أو بدل منه .
[ الحمد لِلَّهِ (2)] : الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن [ الرحمن الرحيم ] نعتان ل[ الله ]، والنعت متعلق بالمنعوت
[الحمد لله رب الْعَالَمِينَ(2)] الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لئلا يفصل بين باقي الصفات في [ الرحمن، والرحيم ] .
[الرحمن الرَّحِيمِ(3)] الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن [ مالك ] نعت ل [ الله ] أو بدل منه .
[إياك نَعْبُدُ (5)] : الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن قوله [ وإياك نستعين] نسق على [ إياك نعبد ] أي معطوفًا عليه .
[اهدنا الصراط الْمُسْتَقِيمَ(6)]: لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن [صراط] مترجم عن الصراط الأول أي (بدل)
[صراط الذين أنعمت عَلَيْهِمْ (7)]:الوقف حسن لأنها أفادت معنى ولأن [غير المغضوب ] نعت ل [ الذين]
مع ملاحظة أن قول ولا يصح الابتداء بالنظر للتعلق اللفظي ، ويستثنى ما كان رأس أية لأنه سنة متبعة، وكذلك اختلاف العلماء في عد آي سورة الفاتحة يترتب عليه اختلاف في اعتبار الوقف
رابعا : الوقف القبيح
تعريفه : هو الوقف على كلام لم يؤدي فائدة أو لم يؤد معنى صحيحا أو يخل بالعقيدة.
حكمه : يقبح الوقف عليه والابتداء
سؤال : استخرج الوقف القبيح من سورة الفاتحة:
فكر أولا : .......
[ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(1)]
[الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) ].
التوضيح :
[ الْحَمْدُ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة ولا يبتدأ بما بعده للتعلق اللفظي لأنه مبتدأ لم يأت خبره. وهو [ لله ] .
[ رَبِّ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة ولا يبتدأ بما بعده للتعلق اللفظي لأن ما بعده مضاف إليه ولا يفصل بين المضاف والمضاف إليه.
[ الرَّحْمَنِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي ولا يبتدأ بما بعده لأن ما بعده نعت ل [ رب ] أو بدل منه ، ولا يفصل بين البدل والمبدل منه
[ مَالِكِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه مضاف وما بعده مضاف إليه .
[ يَوْمِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه مضاف وما بعده مضاف إليه .
[ إياك ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه في موضع نصب ب[ نعبد ]. ولا يفصل بين العامل ومعموله
[ وَإِيَّاكَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه في موضع نصب بما بعده
[ اهْدِنَا ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن [ الصراط ] منصوب به ، ولا يفصل بين الفعل ومفعوله
[ الصِّرَاطَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن ما بعده نعت له ، ولا يفصل بين النعت والمنعوت.
[ صِرَاطَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه مضاف وما بعده مضاف إليه .
[ الَّذِينَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن [ غير ] بدل من الذين ، أو نعت ، فإن نصبت على الحال أو الاستثناء فكذا أيضًا .
[ أَنْعَمْتَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن جملة [ أنعمت ] صلة الموصول ولا يفصل بين الصلة والموصول .[ عَلَيْهِمْ ] عند من يرى أنه رأس آية .
[ غَيْرِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه مضاف وما بعده مضاف إليه .
[ الْمَغْضُوبِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن الذي يقوم له مقام الفاعل بعده
مع ملاحظة أن قبح الوقف يتعلق بمن يقف متعمدا أما من اضطر لضيق نفس أو عارض فله يوقف مضطرا ويبدأ قبله بما يفصح المعنى بهذا الابتداء
المصدر/ كتاب دارسة الوقف والابتداء للشيخ/ جمال القرش
شاركنا رأيك
التعليقات
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا
أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [بحث] ~ *~ الوقف والابتداء في سورة الفاتحة ~*~ - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 15/11/2023