شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 8:33 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع [بحث] أروع بحث عن دور المكتبات الجامعية في خدمة البحث العلمي - ملخصات وتقارير للباعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

[بحث] أروع بحث عن دور المكتبات الجامعية في خدمة البحث العلمي - ملخصات وتقارير للباعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 17 يوم
1 مشاهدة













































































































تلعب المكتبات الجامعية دورًا بارزًا في خدمة البحث العلمي وتقدمه، من خلال توفير مجموعة من الكتب والمراجع النادرة والرسائل الجامعية، والمخطوطات، وعدد كبير من المجلات العربية والأجنبية.

















وترصد المكتبات الجامعية كل عام ميزانية كبيرة لتوفير الكتب والمراجع الحديثة في كل التخصصات وعلى سبيل المثال، بلغت ميزانية شراء الكتب لمكتبات جامعة القاهرة في العام الماضي مبلغ ( مليون وخمسمائة ألف جنيه ) كما بلغت ميزانية الاشتراك في الدوريات العلمية الأجنبية مبلغ ( سبعة ملايين وخمسمائة ألف جنيه ).

















تضم المكتبات الجامعية عددًا كبيرًا من المراجع التي لا يستطيع الباحث اقتناءها إما لارتفاع سعرها،ن أو صدورها منذ فترة طويلة، كما أن عددًا كبيرًا منن المراجع النادرة قد أهديت للمكتبات من المستشرقين والعلماء والأمراء السابقين. وتقدم المكتبات الجامعية خدماتها للباحثين من خلال ما يلي:

















1. الإعداد الفني الجيد لمقتنيات المكتبات حتى يسهل الوصول إليها منن قبل الباحثين بأقل مجهود، كما تعمل المكتبات على تقديم خدمات التصوير لتوفير وقت الباحثين.

















2. تقدم المكتبات خدمة الاطلاع على الرسائل الجامعية وإعداد الببليوجرافيات السنوية للرسائل الجامعية التي نوقشت في كليات ومعاهد الجامعة، وتوزع الببليوجرافيات على جميع الجامعات المصرية والعربية ومراكز البحوث.

















3. تقديم خدمات الاطلاع على المخطوطات وتوفي أجهزة ( بوك اسكنر) لتصوير المخطوطات على c.d للحفاظ عليها من التلف، كما تكون معدة للباحثين لسهولة الاستفادة منها.

















4. إنشاء قاعات للإنترنت في المكتبات لخدمة الباحثين بأجر رمزي، وتعمل هذه القاعات من الساعة التاسعة صباحًا حتى العاشرة مساءً.

















5. ولتوفي خدمة أكبر للباحثين تم عمل بروتوكول مع مكتبة الجامعة الأمريكية لتبادل المعلومات مع المكتبات الجامعية، كما يوجد مندوب من كل جامعة معتمد للتعامل مع الجامعة الأمريكية لخدمة طلاب الدراسات العليا والباحثين.

















6. استقبال الباحثين من الجامعات العربية الشقيقة لعمل البحوث العلمية المطلوبة منهم بعد التصريح لهم من قبل الأمن وإدارة الجامعة.

















ويتضح من خلال ما سبق والخدمات التي تقدمها المكتبات الجامعية أهمية هذه المكتبات في دفع عجلة البحث العلمي، والعمل على تطوير الخدمات التي تقدمها مما يكون له أكبر الأثر في خدمة البحث العلمي في وطننا الحبيب.









































شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [بحث] أروع بحث عن دور المكتبات الجامعية في خدمة البحث العلمي - ملخصات وتقارير للباعة # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1