شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 12:11 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع نبذة عن مكتبة الكويت الوطنية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/03/2024

اعلانات

نبذة عن مكتبة الكويت الوطنية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 20 ساعة و 23 دقيقة
2 مشاهدة

مكتبة الكويت الوطنية
http://www.alarabimag.com/common/kwait/media/%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%8A%D8%AA.jpg
مكتبة الكويت الوطنية
ترجع فكرة إنشاء أول مكتبة في الكويت إلى عهد المرحوم الشيخ أحمد الجابر الصباح. حيث تبنى فكرة إنشائها عدد من أدباء الكويت. وتم إفتتاح المكتبة في مقرها الأول بديوانية إبن عامر في أواخر عام 1923 وأطلق عليها اسم المكتبة الأهلية وبقيت المكتبة قرابة خمسة أعوام في هذا المقر. وتلقت المكتبة منذ بدء نشاطها مجموعة كبيرة من الكتب القيمة ومجموعات متنوعة من المجلات والصحف كانت ضمن مجموعات مكتبة الجمعية الخيرية الكويتية وال تي تم تأسيسها في العام 1913. مما يجعل فكرة قيام أول وأهم مؤسسة ديمقراطية في الكويت المكتبة يعود لذلك التاريخ.
وتم استدعاء خبيرين بريطانيين لدراسة إنشاء مكتبة الكويت الوطنية وإعداد التوصيات اللازمة في هذا الشأن وقد قدم الخبيران تقريرا شاملا عن هذه الزيارة وحثا على إنشاء مكتبة وطنية مركزية تكون جاهزة للعمل في عام 1983 واتخذت فكرة إنشاء مكتبة وطنية طابعا عمليا وتم إدراج هذا المشروع ضمن المشروعات الإنشائية الكبرى التي وضعها المجلس الوطني نصب عينية في الخطة الخمسية للأعوام 85/86 الى 89/90. ويقع الموقع الذي تم إختياره في شارع الخليج العربي بمساحة قدرها 23 ألف متر مربع تقريبا. وفي أوائل العام 1990 تم الانتهاء من إعداد المتطلبات الفنية والتصميمات اللازمة لمبنى المكتبة الوطنية الجديد.
في عام 1990 تعرضت المكتبة المركزية إلى التخريب والتدمير علي يد النظام العراقي البائد، والذي قام بسرقة محتويات ومجموعات المكتبة من الكتب والمخطوطات النادرة وحملها إلى العراق وكذلك سرقة جميع أجهزة و أثاثات وحاسبات المكتبة، وكل ذلك موثق بالصور والأفلام. وقد كان لذلك أيضا الأثر الكبير في تأجيل قيام مشروع المبنى الجديد لسنوات عديدة وذلك نظرا لارتباط ذلك بأولويات إعادة البناء للدولة. ونظرا لما أحدثه الغزو العراقي من تدمير للبنى التحتية للمكتبات ومراكز المعلو مات الكويتية بجميع أشكالها وأنواعها وعلى رأسها المكتبة المركزية، فقد أعطت الدولة دعمها لجهود المجلس الوطني للثقافة في إعادة بناء مجموعاتها والتعويض المرحلي لمقتنيات المكتبة، وتوجتها بصدور المرسوم الأميري السامي رقم 52 لسنة 1994 والذي يقضي بإنشا ء مكتبة الكويت الوطنية لتكون مكتبة الدولة الرسمية تسعى المكتبة حثيثا إلى الانتقال النوعي من الواقع التقليدي للمكتبة إلى الاستخدام الآلي والتحول إلى المكتب ة الرقمية وتنفيذ نظام آلي متكامل وميكنة عملياتها الفنية وخدماتها البحثية والمعلوماتية والربط الإلكتروني بين أقسام وقاعات المكتبة والتوسع في استخدام شبكة الإنترنت والاستفادة من خدماتها والقيام ببعض المشروعات الوطنية والتي تعزز دورها كمركز وطني ببلوجرافي للدولة من أهم هذه المشروعات:
- مشروع حفظ التراث الوطني
- مشروع الفهرس الوطني الموحد
- مشروع إنشاء مبنى مكتبة الكويت الوطنية
- مشروع النظام الببليوجرافي الوطني
تسعى دولة الكويت حاليا إلى إنشاء مبنى حديث لمكتبة الكويت الوطنية على أحدث النظم وتقنيات المعلومات على مساحة (22000 م 2 ) وسيطل المبنى الجديد على شارع الخليج العربي مجاورا لأهم المباني الرس مية والثقافية في الدولة والتي هي قصر السيف العامر ومجلس الوزراء الموقر ومجلس الأمة ومتحف الكويت الوطني، وسيكون لذلك الأثر الكبير في تحديث خدمات المكتبة.
وتضم مكتبة الكويت الوطنية منذ إعادة إنشائها وحتى تاريخه مجموعات أساسية ومتنوعة من الكتب والوثائق العربية والأجنبية والمخطوطات.
الخدمات الرئيسية التي تقدمها المكتبة

- خدمات الإيداع وحماية الملكية الفكرية
حيث تعتبر المكتبة (ISSN) والدوريات (ISBN) - الترقيم الدولي المعياري للكتاب باعتباره ISBN هي الجهة الرسمية المسئولة عن منح الترقيمات الدولية المعيارية الوكالة الوطنية للترقيمات الدولية المعيارية في الكويت.

- خدمات استرجاع المعلومات والبحث في قواعد المعلومات المدمجة والأنظمة الآلية وعبر الإنترنت.

- الخدمات المرجعية التقليدية والآلية.

- تقديم الخدمات المساندة والمستمرة مثل خدمة التصوير والمسح الضوئي.

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع نبذة عن مكتبة الكويت الوطنية # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/03/2024


اعلاناتتجربة فوتر 1