شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2024 , الساعة: 10:27 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عقارات (الأتروبين) و(الأدرينالين) و(الدوبامين) .. استخداماتها وتأثيراتها الجانبية / كيفية حفظ البلازما وتقدير حاجة الجسم # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/10/2023

اعلانات

عقارات (الأتروبين) و(الأدرينالين) و(الدوبامين) .. استخداماتها وتأثيراتها الجانبية / كيفية حفظ البلازما وتقدير حاجة الجسم # اخر تحديث اليوم 2024-04-23

آخر تحديث منذ 6 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله.
أريد أن أسأل عن تأثير كل من أدوية (الأتروبين) و(الأدرينالين) و(الدوبامين) على القلب والضغط، ودواعي ونواهي استخدام كل منها طبياً.
كما أود السؤال عن طريقة حفظ البلازما، ودرجة الحرارة الأفضل لحفظها، ومدة صلاحيتها، وما هي الأشياء التي تفسدها، وما هي الطريقة التي نعرف بها أنها فسدت وأصبحت غير قابلة للاستخدام؟ وما هي نواهي استخدامها؟ وما هو أقصى عدد يمكن أن يتلقاه المريض من وحدات البلازما في اليوم الواحد؟ وكذلك بالنسبة للصفائح الدموية، وشكراً جزيلاً لكم.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أمل حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فالأتروبين هو من مجموعة الأدوية التي تسمى (Parasympatholytic)، وبالنسبة للعين يؤدي الأتروبين إلى تمدد الحدقة مدة طويلة، ولذلك تستخدم قبل العمليات الجراحية، مع ملاحظة عدم استعمال العقار عند مرضى الجلوكوما؛ لأنه يزيد من الضغط الداخلي للعين، أما أعراضه:

- يمنع حركة الأمعاء ويقلل من إفرازاتها، ويعمل على احتجاز البول، وعلى ارتخاء عضلات الشعب الهوائية، ويقلل من إفرازاتها، ويعمل على بسط وارتخاء عضلات القناة المرارية، ويزيد من إفرازاتها.

- لا يؤثر على ضغط الدم.

- يقلل من إفرازات العرق والدموع واللعاب، مما يؤدي إلى جفاف الفم، وليس له تأثير على حمض الهيدروكلوريك في المعدة، ويستخدم كمضاد لتقلص الأمعاء، وفي الوريد لزيادة نبض القلب.

- نواهي الاستعمال: الجلوكوما، وتضخم البروستاتا.

أما الأدرينالين فإنه يزيد من نبض القلب وضغط الدم، ولذا لا يستخدم في حالات ارتفاع الضغط.

أما الدوبامين فيستخدم بشكل محلول في الوريد، ويعطى فقط بإشراف الطبيب وبجرعات خاصة داخل المستشفى في حالات انخفاض الضغط.

بالنسبة للبلازما فإنه يمكن أن تحفظ في الثلاجة (في الفريزر) ويمكن أن تحفظ لسنوات طويلة، إذا كانت في جزء التجميد من الثلاجة، أما إذا تم حفظها في الثلاجة في الجزء السفلي منها، فإنها تحتفظ بخواصها لمدة أسبوعين، وللتأكد من خواصها يجب إجراء تحاليل على محتوياتها من عناصر، وهذا صعب بعض الشيء، إلا أنه إن كانت في المجمد فيمكن استخدامها حتى ولو تم الاحتفاظ بها لسنوات، أما عدد الوحدات فيعتمد على حالة المريض والمواد التي يحتاجها.

بالنسبة للصفائح، فكل وحدة من الصفائح تزيد عدد الصفائح في الدم بـ 10000، وبالتالي فإن عدد الوحدات المنقولة يعتمد على الحالة الطبية، وعلى عدد الصفائح الذي نريده في المريض، فمثلا لإجراء عملية جراحية يجب أن يكون عدد الصفائح على الأقل (100000)، لذا فإن كان عدد الصفائح عند المريض (20000) فإنه يحتاج لثمان وحدات من الصفائح.
والله الموفق.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عقارات (الأتروبين) و(الأدرينالين) و(الدوبامين) .. استخداماتها وتأثيراتها الجانبية / كيفية حفظ البلازما وتقدير حاجة الجسم # اخر تحديث اليوم 2024-04-23 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/10/2023


اعلانات العرب الآن