شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 12:05 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع استبدال (الريسبردال) بـ (الأبليفاي) قرار حكيم في بعض الحالات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 20/10/2023

اعلانات

استبدال (الريسبردال) بـ (الأبليفاي) قرار حكيم في بعض الحالات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم.

أريد أن أسأل بخصوص دواء (ريسبردال) الذي تأخذه زوجتي منذ أكثر من ثمانية أشهر، حيث سبب لها في الفترة الأخيرة تشنجاً في رقبتها وانقطاع الدورة الشهرية، وعندما قللت الجرعة عادت التشنجات إلى رقبتها وقرر عندها الطبيب إيقاف الدواء.

وبعد شهرين من إيقاف الدواء انتكست وعاد إليها الاكتئاب أربع مرات، فأعطاها الطبيب مرة أخرى ريسبردال 4 ملج يومياً بالإضافة للبالتان ليرخي العضلات التي تتشنج بسبب الريسبردال.

والآن ظهرت مشكلة جديدة وهي مشكلة ظهور جمود في إحدى عينيها، تحس بأنها لا تتحرك يميناً وشمالاً وشبه حولاء، فقال الطبيب أنه سيغير الدواء (الريسبردال) إلى (أبليفاي) لأنه لا يحتوي على آثار جانبية، فهل تصرف الطبيب جيد أم يمكن أن يكون هناك قرار أفضل لحالة زوجتي؟

وجزاكم الله خيراً.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أبو ماهر حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فلا شك أن دواء رزبريادال Risporidal أو ما يسمى علمياً بـ(رزبريادون Risperidone ) - والذي تنتجه شركة (جانسنج) البلجيكية - يعتبر من الأدوية الرائدة في علاج الاضطرابات الذهانية، وهذا الدواء يتبع للجيل الثاني من الأدوية النفسية، وقد شكل وجوده انفراجاً كبيراً لعلاج بعض الحالات بفضل الله تعالى.

أتفق معك أنه قد يسبب آثاراً جانبية، منها ظهور هذه التشنجات أو ما يمكن أن نسميه بشعور بالتخشب، وهذا ناتج من انقباضات عضلية شديدة، وهذا الدواء أيضاً قد يؤدي بالفعل إلى تأخر أو اختفاء الدورة الشهرية بصفة مؤقتة، وذلك لأنه يرفع هرمون الحليب الذي يسمى بـ(برولاكتين Prolactin).

ويوجد اختلاف كبير بين النساء في هذا السياق، فلديَّ مرضى يتناولن ستة إلى ثمانية مليجرام يومياً من الرزبريادل ولم يؤثر ذلك على الدورة الشهرية لديهنَّ، في حين أن لديَّ أخريات يتناولن اثنين مليجرام في اليوم وحدث لهنَّ اضطراب في الدورة الشهرية.
فإذن القابلية الشخصية للمريض هي أيضاً أحد المحددات الرئيسية للآثار الجانبية.

هناك أدوية جيدة للقضاء على هذه الآثار الجانبية وتحيديها على الأقل، منها عقار يسمى علمياً باسم (بنزكسول Benzohexol) ويعرف تجارياً باسم (آرتين Artane)، وعقار ثانٍ يعرف تجارياً باسم (وكيمادرين Kemadrine) ويسمى علمياً باسم (بروسيكلدين Procyclidine)، والدواء الذي وصفته غير معروف لديَّ، حيث إن هذا اسم تجاري، ولكن لابد أن يكون هو من الأدوية التابعة للدوائين الذيْن ذكرتهما.

المنهج العلمي الصحيح: حين تحدث مثل هذه الآثار الجانبية وكان العلاج ممتاز مع المريض، فالذي نقوم به هو أننا نعطي الأدوية المضادة للتخشب، مثل النوع الذي ذكرته، وإذا لم تحدث استجابة من المريض، أي اختفت الأعراض اختفاءً كاملاً فهنا يقوم الطبيب بتخفيض الجرعة، وإذا أدى هذا إلى ظهور الأعراض المرضية مرة أخرى فهنا الطبيب يجب أن يغير الدواء.

فأعتقد أن الطبيب الذي اتخذ قرار استبدال الدواء هو قرار سليم وقرار صائب، والدواء الذي اقترحه وهو (الإبيفلاي Abilifu) والذي يعرف علمياً باسم (إرببرازول Aripiprazole) هو من الأدوية الممتازة جدّاً والفعالة جدّاً، ويتميز بأنه لا يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن، كما أنه لا يؤدي إلى ارتفاع أو اختلال مستوى هرمون الحليب (برولاكتين Prolactin)، وفوق ذلك هو لا يؤدي إلى ظهور التشنجات والانقباضات العضلية التي تؤدي إلى التخشب، وهذه إن حدثت تكون بسيطة وبسيطة جدّاً مقارنة بالرزبريادل.

إذن قرار الطبيب هو قرار صحيح، والإبيفلاي يمكن أن يُبدأ بجرعة عشرة مليجرام، حتى ثلاثين مليجراماً في اليوم، ومعظم المرضى يحتاجون إلى خمسة عشرة مليجرام في اليوم.

يوجد دواء آخر يعرف تجارياً باسم (سوركويل Seroquel) ويسمى علمياً باسم (كواتيبين Quetiapine)، هو أيضاً من الأدوية البديلة الجيدة جدّاً، حيث إنه لا يؤدي إلى ظهور هذه التشنجات العضلية، كما أنه لا يؤدي إلى ارتفاع هرمون الحليب.
السوركويل قد يؤدي إلى زيادة في النوم، ونحن نريد أن نكون حريصين أن نعطي السوركويل إذا كان المرض مصحوباً باضطرابات في النوم، أما إذا لم توجد اضطرابات في النوم ويفضل المريض أن يكون في جانب اليقظة فهنا يكون الإيبفلاي هو الدواء المثالي، نسأل الله تعالى لها الشفاء، وأرجو أن نكون قد أفدناك ببعض المعلومات المعقولة، وتواصل مع الطبيب، حيث إنه من الواضح إن شاء الله أنه طبيب مقتدر، ونشكرك على تواصلك مع .

وبالله التوفيق.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع استبدال (الريسبردال) بـ (الأبليفاي) قرار حكيم في بعض الحالات # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 20/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1