شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 1:45 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع كيفية استخدام دواء استلازين Stelazine # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 19/11/2023

اعلانات

كيفية استخدام دواء استلازين Stelazine # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 9 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







الاستشارة موجهة إلى د. محمد عبد العليم.
هل يمكن استخدام عقار Stelazine لعلاج القلق؟ وهل مفعوله يكون مباشراً مثل العقارات التي تستخدم في علاجات القلق من مشتقات البنزوديازيبين مثل أتيفان وزانكس وفاليوم؟ وكم هي جرعته اليومية؟ وهل لا يزال هذا العقار ينتج رغم قدمه؟ وهل يباع بدون وصفة؟ وهل يمكن إساءة استخدامه من قبل المنحرفين والمراهقين؟















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ رافد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،
فبارك الله فيك، وجزاك الله خيراً، ونشكرك على تواصلك مع .
فإنه يوجد نوع من التداخل بين الأسطر في رسالتك، ولكن الذي استخلصته هو أنك تسأل عن عقار استلازين Stelazine، وهل كان يُستعمل في علاج القلق؟ وما هي جرعته اليومية؟ وهل ما زال يُنتج؟ وهل يمكن أن يساء استخدامه؟
الاستلازين والذي يعرف باسم (ترايفلوبرزين Trifluperazine) هو من الأدوية التي ظهرت في أسواق الدواء قبل أكثر من ثلاثين عاماً، وهذا الدواء استعمل أولاً لعلاج مرض الفصام، وقد وُجد أنه ذو فعالية جدّاً لعلاج الهلاوس السمعية والأفكار الظنانية أو ما يعرف بالأفكار والضلالات الاضطهادية.

وحقيقة غيّر حياة مرضى الفصام، وهو دواء ممتاز جدّاً، ولكن يعاب عليه أنه يسبب بعض الآثار الجانبية، خاصة لصغار السن، وهذه الآثار الجانبية تتمثل في التخشب أو الانشداد العضلي الذي قد يحدث للبعض، كما أنه قد يؤدي إلى حركات لا إرادية لدى بعض الناس إذا تم استعماله لسنوات طويلة، وفي بعض الأحيان أيضاً هذا الدواء يؤدي إلى علة مزعجة ويصعب تشخيصها وهي أنه ربما يسبب قلقاً داخلياً للإنسان يجعله لا يستطيع الجلوس في مكانٍ واحد.

هذه الأعراض السلبية معروفة لدى الأطباء المقتدرين والمختصين، والدواء لا زال موجوداً ولازال يستعمل، وأنا لدي بعض مرضى الفصام لم يستجيبوا إلا لهذا الدواء، وكثيراً ما نعطيه ولكن يكون ذلك تحت رقابة طبية، ونعطي معه غالباً الأدوية المضادة لآثاره الجانبية السلبية.

هذا الدواء يمكن أن يُستعمل في علاج القلق، لكن يجب أن يكون بجرعة صغيرة، وهذه الجرعة هي واحد إلى اثنين مليجرام في اليوم، وقد وجد أنه مفيد جدّاً لعلاج القلق المرتبط بالقولون العصبي أو القولون العصبي الذي يكون أصلاً منشأه نتيجة للقلق النفسي.

أيضاً هذا الدواء لا يباع بدون وصفة طبية؛ لأنه دواء تخصصي، والذي أعرفه أن الكثير من الدول لا تسمح بتناوله أو صرفه إلا بواسطة وصفة طبية، وهو ليس من الأدوية التي يساء استخدامها؛ لأنه لا يحمل أي صفات إدمانية أو تعودية.
وبالله التوفيق.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع كيفية استخدام دواء استلازين Stelazine # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 19/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1