شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الاحد 28 ابريل 2024 , الساعة: 9:03 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أنواع الحمل العنقودي والإجراءات الطبية لإزالته # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/03/2024

اعلانات

أنواع الحمل العنقودي والإجراءات الطبية لإزالته # اخر تحديث اليوم 2024-04-28

آخر تحديث منذ 1 شهر و 3 يوم
4 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا سيدة متزوجة عمري 33 سنة أقطن في ديار الغربة، وقع لي إجهاض في حملي الأول منذ 3 أشهر (مدة الحمل 6 أسابيع)، وعملوا لي كحت الرحم، بعد مدة أعطونا تقريراً عن الحالة بالإنجليزية ولم يشرح لي الحالة جيداً، والتقرير هو كالتالي:

Chorionic villi evanescent blood vessels,hydropic changes ,cysternae formation ,and irregular trophoblastic hyperplasia towards one end of chorionic villi ,highly suggestive of partial mole
Nucleated red-blood-cells of fetal origin ,seen
Amniotic sac grossly identified
Hypersecretory endometrium with arias-stella changes and necrotic decidua present

أرجو منك أن تشرح لي الحالة جزاك الله خيراً.

وهل يمكن أن يحدث حمل جديد بدون مشاكل? أم هناك مخاطر تكرار إجهاض آخر؟















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Nadia حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

المذكور في التقرير هو أن هنالك شكاً بوجود حمل عنقودي جزئي، أي أن كيس الحمل في جزئية منه هنالك تضخم وحويصلات، والحمل العنقودي هو حمل يكون فيه اختلال في تكوين كروموسوماته، ولأجل ذلك لا يكتمل، وهو نوعان:
عنقودي كامل، أي أنه لا يوجد كيس حمل ولا جنين، بل يكون الحمل كله عبارة عن حيوصلات مائية تشبه عنقود العنب، ولأجل ذلك جاءت تلك التسمية.
أو أن يكون جزئياً، أي: جزء من الحمل يظهر فيه كيس الحمل أو حتى جنين ولكن المشيمة فيها حويصلات؛ وقد يكون هذا التشخيص في التقرير بسبب أن الحمل عندما توقف نموه عند مرحلة العلقة -أي: كيس الحمل فقط- وظل فترة داخل الرحم حصل ذلك التغيير في المشيمة، وهذا يحصل كثيراً. المهم الآن هو أن تتم مراقبة نسبة هرمون الحمل إلى أن تنزل إلى المعدل الطبيعي لغير الحوامل -أي: أن تختفي نسبة هرمون الحمل في الجسم- ثم تتم مراقبة الهرمون بعد أسبوعين ثم بعد شهر، ثم تعاد النسبة مرة أخرى كل شهر لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، وذلك بهدف التأكد من عدم عودة ذلك الهرمون للارتفاع، وهذا الإجراء بالطبع لا يتم لكل حالة إجهاض، ولكنه فقط في حالة الحمل العنقودي، كما يفضل عدم محاولة الحمل قبل مرور 6 أشهر للتأكد من اختفاء كل بقايا ذلك الحمل العنقودي الجزئي؛ لأن المخاطر تكمن في عودة بعض خلايا ذلك الحمل للنمو مرة أخرى، (ولا يكون حملاً بل تكاثر غير طبيعي للخلايا).

وأما إمكانية حصول حمل جديد بلا مشاكل فهذا بالطبع وارد جداً، وهو بأمر الله عز وجل، فلا تقلقي وتوكلي على الله وخذي فقط بالأسباب الشرعية، بالدعاء إلى الله تعالى والاجتهاد في إقامة ما عليك من واجبات دينية، والالتزام بأوامره ونواهيه والصدقة، ثم الأخذ بالأسباب الطبية من تجنب الحمل -كما ذكرنا- (6) أشهر وتناول حمض الفوليك قبل محاولة الحمل بثلاثة أشهر.
أسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يعوضك خيراً، وأن يرزقك الذرية الطيبة الصالحة إنه على كل شيءٍ قدير.
وبالله التوفيق.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أنواع الحمل العنقودي والإجراءات الطبية لإزالته # اخر تحديث اليوم 2024-04-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/03/2024


اعلانات العرب الآن