شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 29 مارس 2024 , الساعة: 10:13 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سبب كثرة الشرقة عند كبار السن المصحوبة بما يشبه صوت الصهيل وكيفية علاجها # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/10/2023

اعلانات

سبب كثرة الشرقة عند كبار السن المصحوبة بما يشبه صوت الصهيل وكيفية علاجها # اخر تحديث اليوم 2024-03-29

آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله.
أود السؤال عن حالة تصيب والدي، وعمره 72 عاماً، علماً أنه منذ سنة واحدة تم تشخيص حالته بالتهاب قصبات مزمنة، وليس لديه أية أمراض أخرى.

ما أود السؤال عنه: هو أنه كل شهر أو شهرين تقريباً وبشكل مفاجئ يحدث له تشنج بالحنجرة مترافق مع صوت يشبه صوت الصهيل، يستمر لدقيقه أو دقيقتين يحدث فيه ضيق نفس شديد، ويحدث لوالدي بسببه هيجان حتى يحدث تحسن إما تلقائياً أو بسبب استخدام بخاخ الفنتولين.

ولكن أنا أعتقد أن ما يحدث هو خطر وقد يتفاقم أكثر من ذلك لا سمح الله، لذلك أود أن أسأل عن العلاج المناسب النوعي لهذه الحالة.

وأود الإشارة إلى أن هذه الحالة تحدث عادة بعد سعال يصيبه إما بدون سبب أو بسبب (شرقة بالطعام أو بالماء).
ولكم جزيل الشكر.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم.
الأخ الفاضل / Hassan حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ما يحدث لوالدك -شفاه الله وعافاه- نتيجة شرقة وهي تحدث عند دخول الطعام أو الشراب في مجرى التنفس، وهي تحدث بكثرة مع كبار السن، حيث يقل التوافق العصبي الذي يعمل على غلق لسان المزمار أثناء الطعام أو الشراب لمنع دخولهما إلى القصبة الهوائية، ومن ثم إلى الرئتين، وقد تحدث الشرقة بأقل من الطعام والشراب، فهي قد تحدث بنزول اللعاب إلى مجرى التنفس مما يضطر الجسم إلى رد فعل قوي لطرد الطعام أو الشراب أو حتى اللعاب من الوصول إلى مجرى التنفس فينتج ما تسميه مثل الصهيل، وقد يساعد على تزايد حدوث الشرقة وجود مخاط ينزل من الأنف إلى البلعوم الأنفي من الخلف ثم منه إلى الحنجرة ليسبب الشرقة، ولذا نعطي في هذه الحالة أقراص مضادات الهيستامين مثل (كلارا) أو (كلاريتين) حبة كل مساء.

والله الموفق لما فيه الخير والسداد، داعين الله عز وجل أن يصرف عن والدك كل مكروه وأن يمن عليه بدوام الصحة والعافية. اللهم آمين.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سبب كثرة الشرقة عند كبار السن المصحوبة بما يشبه صوت الصهيل وكيفية علاجها # اخر تحديث اليوم 2024-03-29 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1