شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 19 مارس 2024 , الساعة: 5:49 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه # اخر تحديث اليوم 2024-03-19

آخر تحديث منذ 4 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم! إخواني الأفاضل!

لدي أخ عمره (3) سنوات ونصف، ومنذ أن كان عمره عاماً ونحن نلاحظ عليه تصرفاً غريباً؛ حيث إنه يستلقي على الأرض على بطنه، ثم يبدأ برفع جسده وخفضه لمدة ربع ساعة تقريباً، وأحياناً يبدو عليه التعب والتعرق الشديد، سابقاً: كنا نقطع عليه وضعيته هذه، نحمله، نجلسه ونلاعبه، إلا أنه كان يثور ويبكي بشدة إذا حاولنا قطع وضعيته، عندها أصبحنا نقرأ له المعوذات عندما نجده هكذا، فلاحظنا أنه أحياناً وبعد قراءة المعوذات ينهض من تلقاء نفسه، ويبتسم، وأحياناً أخرى يبقى على وضعيته، الآن وقد أصبح عمره ثلاث سنوات ونصف أصبح يستمتع بهذه الوضعية، وينهض مسروراً جداً، ويشير إلى أعضائه التناسلية، وعندما قمت بفحصه وجدت أن عضوه التناسلي منتصب، مع وجود نقاط من مادة سائلة.

أنا صراحة محتارة، وأخشى أن تستمر معه هذه الحالة، وأن ينحرف سلوكه، والمشكلة أننا لا نعرف مصدر هذه التصرفات، وخاصة أنه إلى الآن لم يتعلم النطق بعد، وإذا افترضنا أنه قد شاهد شيئاً ما ويقلده الآن؛ فكيف نفسر وجود هذه العادة لديه من قبل وصوله إلى العام الأول؟!

نحن الآن نحاول أن نصرفه عن هذه الوضعية بشكل غير مباشر كي لا نلفت نظره ونثير انتباهه، ولكن برأيكم ما السبب، وما العمل وهو لا يفهم، ولا ينطق، فكيف سنتعامل معه؟

أرجو منكم الإفادة والنصيحة، وجزاكم الله كل خير.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ أمل حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد:

أبدأ القول بأن الطفل في هذا العمر لا يعرف أي شيء عن الأوضاع التناسلية والأوضاع الجنسية لا من قريب ولا من بعيد، وما يحدث من انتصاب هو ناتج عن احتقان البول، هذه حقيقة معروفة، وما يطلع من سائلٍ وخلافه هذا لابد أن يُفحص، فربما يكون ناتجاً عن التهاب في المسالك البولية.

أما بالنسبة لوضع الطفل في هذه الحركة التي يقوم بها بأن يستلقي على الأرض على بطنه ثم يرفع جسده ويخفضه، فهذه بكل أمانة نراها في بعض الأحيان لدى بعض الأطفال الذين لديهم نوع من القصور في الذكاء، أو ما يسميه البعض بالتخلف العقلي البسيط، وإن كنت لا أحب أن أستعمل هذه المفردات.
وهذا نوع من الحركات الرتيبة الروتينية الوسواسية التي تحدث لدى هؤلاء الأطفال، وقد فسرها البعض بأنها نوع من المحاولة للاستشعار الذاتي، الطفل يحاول أن يستشعر نفسه ذاتياً بالقيام بمثل هذه الحركات، وهنالك من الأطفال على سبيل المثال من يقوم بالضرب على نفسه بصورة متكررة، وهكذا.

ما دام الطفل لم يتطور لديه النطق حتى الآن فلابد أن يؤخذ هذا الطفل -حفظه الله- إلى أخصائي الأطفال المتخصص في الأعصاب لدى الأطفال حتى يقوم بتقييمه من الناحية التطورية، وناحية الذكاء أيضاً، وهذه تعتبر هي الأسس الأساسية التي يجب أن يتم الانطلاق منها بالنسبة لهذا الابن، وإذا اتضح أنه لا يتمتع بقدر كافٍ من الذكاء فهذا ابتلاء لابد أن يُقبل ويسعى بعد ذلك الناس في كيفية تدريبه، وهذه أصبحت الآن ممكنة جداً، يمكن للطفل أن يُعلم ويُدرب على النطق، وهذا يتطلب بالتأكيد بعض الجهد ولكنه في نهاية الأمر مثمر جداً، وأنا على ثقة كاملة أن طبيب الأطفال المختص في الأعصاب سوف يقوم بإسداء النصح في كيفية تدريب وتعليم وتأهيل هذا الطفل.

أؤكد لك مرة أخرى أن تلاعب الطفل بأعضائه التناسلية وكذلك الانتصاب لا يعني أي مؤشرات جنسية، الانتصاب يأتي من الاحتقان البولي، والتلاعب في الأعضاء التناسلية ربما يكون جزءاً مما يحدث للأطفال، خاصة إذا كان هنالك نوع من القصور في مستوى الذكاء.

أسأل الله له الشفاء والعافية.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع سبب استلقاء الطفل على بطنه للقيام بحركات غريبة وعلاجه # اخر تحديث اليوم 2024-03-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1