شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 3:31 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أسباب انخفاض خصائص السائل المنوي، معدل اللزوجة في السائل المنوي وتأثيره على الإنجاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/11/2023

اعلانات

أسباب انخفاض خصائص السائل المنوي، معدل اللزوجة في السائل المنوي وتأثيره على الإنجاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا متزوجة منذ سبع سنوات، وحملت في أول زواجي بطريقة طبيعية ومن أول شهر، ولكن بعدها وإلى الآن لم أُنجب، علماً بأنني أجريت كل الفحوصات المطلوبة وكلها كانت طبيعية: هرمون الحليب، وهرمونات الغدد، وإبرة الزيت، وصور التلفزيون السونار، فلا توجد لدي أي مشكلة والحمد لله، ولكن زوجي قبل ثلاث سنوات من الآن عمل تحاليل وكلها كانت فيها النسبة قليلة ما بين ثلاثين بالمائة وأربعين، ومرة كانت ثمانين، ومرة كانت خمسين، والآن في هذه السنة النتيجة كانت عشرة بالمائة، علماً بأنه عمل عملية دوالي الخصية قبل تسعة أشهر، وبعد ثلاثة أشهر من العملية عمل التحاليل فكانت نسبته 10%، والآن وبعد ستة أشهر، وبعد أخذه للعلاج الذي وصفه له الطبيب كانت النتيجة أيضاً كالتالي:
Activ 10% Waek 20% Dead 70% ، بعد أخذ هذا الدواء الذي وصفه له الطبيب :Res-q 10 Nolvadex vet- E1200IU
وبعد الانتهاء من الدواء بعشرة أيام وتوقفه وانقطاعه عن الجماع لمدة أربعة أيام تبين في النتيجة ما سبق، وقال له عندك اللزوجة في السائل عالية، ولهذا السبب لم يحدث أي تحسن على حالتك، علماً بأن زوجي عمل هذه التحاليل في رمضان بعد الإفطار بساعة ونصف، فهل الصيام يؤثر على نسبة الحيوانات المنوية أم لا؟ وهل هناك علاج للزوجة السائل المنوي؟ وهل دواء البيسلفون فعلاً يقلل من نسبه اللزوجة في السائل المنوي أم لا؟ وهل الدواء الذي وصفه له الطبيب مجدي في مثل حالة زوجي أم لا؟ وهل دواء الاثروميل مفيدٌ لتحسين نسبه الحيوانات المنوية أم لا؟
أخيراً: آسفة على الإطالة، ولكن تقبلوا مني خالص شكري لكم على إتاحتكم لي الفرصة أن أستفسر، وأرجو الإفادة في أقرب وقت ممكن... جزاكم الله كل خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ إسلام حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
كنت أود أن ترسلي لي التحاليل بشكلٍ كامل ومفصل للاطلاع على كل خصائص السائل المنوي من حيث العدد والحركة والأشكال.
وليس طبيعياً أن يكون الميت من الحيوانات المنوية أكثر من 70%، فالطبيعي أن يكون أقل من 30%.
وباستبعاد تأثير عملية الدوالي حيث أن الزوج قد قام بالفعل بها يتبقى أن نقوم باستبعاد أشياء أخرى كمسببة لانخفاض خصائص السائل المنوي مثل:
1- وجود التهابات وعدوى بالبروستاتا، والتي تتضح من خلال تحليل السائل المنوي، أو عمل مسحة للبروستاتا.
2- خلل هرموني بعمل تحاليل Fsh، LH>
3- استبعاد التدخين والتلوث البيئي.
في حالة عدم الوصول لسبب نشخص الحالة على أنها عشوائية، أي بدون سببٍ واضح لنا.
لا يكون للصيام تأثير على السائل المنوي، وبالنسبة لمعدل اللزوجة وتأثيره على الإنجاب فأقول:
هناك اختلاف وعدم تأكيد لمدى تأثير اللزوجة على الخصوبة والإنجاب، فهناك أبحاث تذكر عدم وجود علاقة أخرى تؤيد وجود علاقة.
ولكي نتأكد من تأثير زيادة اللزوجة في التحليل المنوي لزوجك على الإنجاب نلجأ إلى عمل تحليل يسمى تُحليل ما بعد الجماع.
اختبار ما بعد الجماع (Post coital test) بحيث يتم تحديد يوم التبويض حسب ميعاد الدورة الشهرية، ويتم الجماع في هذا الموعد، وفي خلال 6 ساعات بعد الجماع يتم أخذ عينة من المِهبل وأخرى من عنق الرحم، ويتم الكشف عن وجود حيوانات منوية أم لا، وأحد أسباب عدم وجود الحيوانات المنوية هو زيادة لزوجة السائل المنوي.
لذا، إذا كانت النتيجة طبيعية -أي توجد حيوانات منوية حول عنق الرحم- فإذن لا تؤثر اللزوجة العالية على القدرة الإنجابية، وعندها قد يكون السبب في تأخر الإنجاب هو مشكلة في وظيفة الحيوان المنوي من حيث القدرة على اختراق البويضة، وعندها يوجد تحاليل أخرى لمعرفة ذلك.
أما إذا كانت النتيجة سلبية بعدم وجود حيوانات منوية في تحليل ما بعد الجماع، فإذن يكون للزوجة العالية تأثير سلبي على الإنجاب وعندها نحتاج إلى علاج مثل:
1- حقن ألفا كيمو تربسين Chymotrypsin وتؤخذ يوم بعد يوم أو أقراص 3 مرات يومياً قبل الأكل بنصف ساعة.
2- أيضاً علاج Bromelain :
3- مع Bisolovin .
وبالنسبة للعلاج الموصوف من قبل الطبيب، ففيتامين E جيد ويأتي بنتائج جيدة في كثيرٍ من الحالات.
وأما عن Nolvadex فقد يأتي بنتائج جيدة، ولكن في كثيرٍ من الحالات يأتي بنتائج عكسية؛ حيث يخفض من نسب الحيوانات المنوية، لذا لابد من عمل تحليل للسائل المنوي بعد أسبوعين من العلاج بـNolvadex وفي حالة تحسن الحالة يُستمر عليه، أما إذا حدث انخفاض في السائل المنوي فيجب التوقف عنه.

لذا في النهاية أفضل أن ترسلي التحليل كاملاً، وبعد عمل تحليل ما بعد الجماع ومتابعة العلاج ومحاولة تشخيص أسباب لتأخر الإنجاب إذا لم نستطع الوصول لسبب محدد نستمر على علاج لمدة 3 شهور مثل Vit e وTrental . l carnitne
وإذا لم يحدث تحسن، فقد نحتاج إلى اللجوء إلى الحقن المجهري؛ نظراً لبداية تقدم سنك.
وعليك بدوام الاستغفار، والتضرع إلى الله أن يرزقكما بالذرية الصالحة.
وبالله التوفيق.








شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أسباب انخفاض خصائص السائل المنوي، معدل اللزوجة في السائل المنوي وتأثيره على الإنجاب # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/11/2023


اعلانات العرب الآن