شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 2:16 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الرحم ذو القرنين وتأثيره على الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

الرحم ذو القرنين وتأثيره على الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 5 شهر و 29 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة منذ سنتين، وتأخر حملي، ومن أسباب ذلك: ارتفاع هرمون الحليب، وانغلاق الأنبوب الأيمن، ولزوجة السائل المنوي مع ضعف بالحركة لدى زوجي، وكان قرارنا التوجه لعملية أطفال الأنابيب، وفعلاً أجريتها ولم يكتب لنا الله النجاح، لا اعتراض على مشيئة الله، والحمد لله على كل شيء.

ولكن عند قيامي بتغيير الطبيب وذلك لسفر طبيبي الأول، ولرغبتي بإجراء محاولة أنابيب أخرى، قال الطبيب لي عند مراجعته أن رحمك ذو قرنين، علماً بأن التقرير مكتوب به التالي:

Arcuate uterus in noted. no focal lesion is seen.
The lt. fallopian tube is patent with free peritoneal spillage.
The rt. fallopian is faintly seen but no obvious spillage occurred.

وقال أن الصورة توضح وجود رحم ذو قرنين وليس كما هو مذكور بالتقرير، ونصحني بإجراء منظار لرؤية وضع الرحم والأنابيب، وإذا كان يوجد حاجز سوف يعمل على إزالته، علماً بأن طبيبي الأول أكد لي بعدم وجود حاجز وذلك عن طريق فحصي بجهاز ثلاثي الأبعاد، وقد أراني شكل الرحم على الجهاز، وكان عبارة عن تقوس خفيف من الأعلى، وقال أن حالتك بسيطة.

فسؤالي يا دكتور لو سمحت:
- هل فعلاً أنا بحاجة لعملية التنظير لمعرفة وضع الرحم والأنابيب؟

- وإذا كان الرحم عندي ذو قرنين فهل يؤثر على حصول الحمل؟ وهل يجب أن أجري عملية لتصحيح شكل الرحم عندي؟ وهل العملية تؤثر سلبياً على الرحم -أي ممكن أن تثقب الرحم وهذا ما أخشاه؟

- هل عملية المنظار تؤدي لالتصاقات داخلية وهذا ما أخشاه أيضاً؟ حيث أني سمعت أن المنظار يؤدي إلى الالتصاقات، علماً بأني لم أجر بحياتي أي نوع من العمليات، وأنا خائفة من الالتصاقات.

دكتور لو سمحت، أريد أن تنصحني ماذا أفعل لأن نفسيتي جداً تعبانة؟

آسفة لرسالتي المطولة، وشكراً لك ولوقتك يا دكتور.... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ رنا حفظها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

بالنسبة للأشعة الزيتية، فهي تشخص تجويف الرحم من الداخل ولا يمكنها التفريق بين الرحم ذو القرنين ووجود حاجز داخل الرحم.

والرحم المقوس هو عبارة عن وجود تقوس خفيف في أعلاه، وأما الرحم ذو القرنين يعني وجود تقوس شديد أو انبعاج في أعلى الرحم، مما يجعل الرحم يأخذ شكل القلب، إذ يظهر وجود تجويفين منفصلين وهما القرنين.

وأما وجود حاجز، فهو يعني أن هنالك حاجزاً يفصل الرحم إلى نصفين من داخله، مع عدم وجود انبعاج في أعلى الرحم، وبالتالي فإن الأشعة كما ذكرت قد لا تستطيع التمييز بين وجود حاجز أو الرحم ذو القرنين.
وأما التلفزيون الثلاثي الأبعاد فبمقدوره تمييز ذلك، وحتى لو كان التشخيص هو الرحم ذو القرنين -أي أن التقوس في أعلى الرحم شديداً كما يعتقد الطبيب الجديد وليس خفيفاً كما يعتقد طبيبك الأول- أقول: حتى لو كان التشخيص أنه رحم ذو قرنين فمعظم النساء بهذا النوع من الرحم لا يجدن صعوبة في الحمل، والمشكلة مع هذا النوع من الأرحام هي احتمالية الطلق المبكر أو الولادة المبكرة إذا حصل الحمل، أو احتمالية أن يكون الطفل مقعدياً، وبعض النساء قد يحصل معهن تكرار للإجهاض، وبالتالي فهذا النوع لا نلجأ إلى تصحيحه جراحياً إلا إذا حصل تكرار لمشاكل أثناء الحمل.

أما إذا كان الطبيب يعتقد أن هنالك حاجزاً وهذا ما يريد إزالته أثناء العملية، فإن التلفزيون الثلاثي الأبعاد يمكنه تشخيص ذلك من غير اللجوء إلى المنظار، ولكن بالنسبة لوضع الأنابيب فالمنظار أقدر على تشخيص وضع الأنبوب المغلق، وقد يظهر بعد المنظار أنه ليس مغلقاً، ولا بأس من إجراء المنظار للتأكد من وضع الأنابيب أو من درجة تقوس الرحم إذا لم تكن الصورة الثلاثية الأبعاد واضحة، ولكن ما لا يجب عمله هو تصحيح الرحم إذا كان ذو القرنين؛ لأن ذلك من شأنه إحداث التصاقات شديدة، وخصوصاً أنه لا علاقة له بعدم حصول الحمل، وأنا أرى أن مشكلة الحمل ليست مشكلة واحدة، فهنالك مشكلة الزوج أيضاً، وبالتالي فإن الحل الأمثل هو معاودة إجراء طفل الأنبوب، ويمكنك أخذ رأي طبيبٍ آخر، وعرض صورة الأشعة وصورة التلفزيون الثلاثي الأبعاد علية للحكم عليه، وهل ما لديك هو حاجز أم تقوس خفيف أم تقوس شديد (أي رحم ذو قرنين)؟ وإذا كان التشخيص أيضاً أنه رحم ذو قرنين فلا داعي أيضاً لإجراء العملية، وعاودي إجراء طفل الأنبوب.

نسأل الله أن يرزقك الذرية الطيبة.

والله الموفق.










شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الرحم ذو القرنين وتأثيره على الحمل # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلانات العرب الآن