شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الجمعة 19 ابريل 2024 , الساعة: 4:44 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع علاج التهاب المجاري البولية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 03/10/2023

اعلانات

علاج التهاب المجاري البولية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19

آخر تحديث منذ 6 شهر و 19 يوم
1 مشاهدة

كيف يعالج التهاب المجاري البولية ؟
يتم علاج التهاب المجاري البولية بواسطة المضادات الحيوية , ونوع المضاد الحيوي والزمن اللازم للعلاج يعتمد على القصة المرضية للمريض ونوع الميكروب المسبب للمرض و اختبار حساسية البكتيريا للمضاد الحيوي .
المضاد الحيوي المستخدم بشكل عام لالتهابات المجاري البولية الغير معقدة ما يلي :
Trimethoprim/Sulfamethoxazole (Bactrim, Septra, Cotrim)
Amoxicillin (Amoxil, Trimox, Wymox)
Nitrofurantoin (Macrodantin, Furadantin)
Ofloxacin (Floxin)
Norfloxacin (Noroxin)
Ciprofloxacin (Cipro)
Trovafloxin (Trovan)
في اغلب الأحيان يشفى المريض بعد يوم أو يومين من أعراض التهاب المجاري البولية إذا لم يكن هنالك تعقيدات من انسداد أو تضيق في المجاري البولية أو ناتجة عن حالة عصبية مزمنة ومع ذلك يصر الأطباء على الاستمرار في تناول الدواء لمدة أسبوع أو حتى أسبوعين من زوال الأعراض المرضية للتأكد من القضاء على البكتيريا بشكل كامل .
العلاج بواسطة إعطاء جرعة واحدة غير منصوح لدى المرضى المصابين بالسكري أو المصابين بالتهاب الكلى أو اللذين تأخروا في البدء على العلاج أو من لديهم عيوب خلقية في الجهاز البولي أو الرجال المصابين بالتهاب البروستاتة .
العلاج لفترة أطول مطلوب للمرضى المصابين ب Mycoplasma و Chlamydia والتي تعالج بالمضاداتالحيوية التالية :
Tetracycline
Trimethoprim/Sulfamethoxazole
Doxycycline
إجراء فحص بعد العلاج بالمضادات الحيوية للبول مهم جدا للتأكد من خلوه من البكتيريا ومن المهم أيضا الاستمرار على تناول العلاج حتى بعد زوال الأعراض المرضية حيث قد تختفي الأعراض مع بقاء البكتيريا المسببة للمرض
المرضى المصابين بالتهاب حاد بالكلى قد يحتاجوا إلى التنويم في المستشفى واعطائهم السوائل الوريدية المغذية والمضادات الحيوية حتى يتم شفائهم .
التهاب الكلى قد يتطلب علاج لفترة أطول بالمضادات الحيوية قد تصل إلى عدة أسابيع ولكن نادرا ما يؤدي التهاب الكلى إلى وجود تلف في الكلى أو إخفاق في عملها إلا إذا أهملت ولم تعالج .
نحن الأطباء نؤمن بان شرب كميات كبيرة من الماء كفيلة بغسل المجاري البولية والوقاية من التهابات أو المساهمة بسرعة الشفاء.
بعض الأطباء ينصحون مرضاهم بالتقليل أو حتى تجنب شرب المشروبات الكحولية وعدم الإكثار من شرب القهوة وعدم أكل المأكولات المفلفلة ( الحارة البهارات ) والإقلاع عن التدخين حيث ثبت أن هنالك علاقة كبيرة بين المدخنين وأورام المثانة

ماذا عن علاج المرضى متكرري الإصابة بالتهابات المجاري البولية ؟
المرضى الذين يتعرضون لالتهابات بالمجاري البولية بمعدل ثلاثة واكثر عليهم سؤال الطبيب حول ثلاثة حلول علاجية وهي :
· اخذ جرعات صغيرة جدا من المضاد الحيوي مثل Trimethoprim/Sulfamethoxazole بشكل يومي لمدة ستة شهور ( يفضل أخذه قبل النوم حتى يبقى مفعولة في المثانة مدة أطول ) الدراسات أثبتت جدوى هذه الطريقة من غير أعراض جانبية خطيرة تذكر .
· أخذ جرعة واحدة من المضاد الحيوي بعد الممارسة الجنسبه

· اخذ المضاد الحيوي لمدة يوم أو يومين بمجرد ظهور أعراض المرض
هنالك شرائح ورقية تباع لدى الصيدليات أشبه ما تكون لاختبارات كشف الحمل ولكن تستخدم للكشف عن وجود مادة النيتريت الناتجة عن عبث البكتيريا بالبول حيث تعطي لون مميز وهي تكشف 90 % من التهابات المجاري البولية إذا ما استخدمت لفحص البول في الصباح الباكر وهي مفيدة للنساء اللاتي يعنين من تكرار الإصابة بالمرض .
هنالك العديد من النصائح التي يجب على النساء اتباعها لتجنب الإصابة بالتهاب المجاري البولية وهي :
- شرب كميات كبيرة جدا من الماء
- التبول بمجرد الشعور بالحاجة إلى ذلك وعدم حبسها
- الغسل من الأمام إلى الخلف للعانه لتجنب إدخال البكتيريا المتواجدة حول فتحة الشرج إلي المهبل أو حتى المجرى البولي
- الاستحمام
- غسل العضو التناسلي قبل الشروع بالجماع

ماذا عن علاج الحوامل المصابات بالتهاب المجاري البولية ؟
المرأة الحامل والمصابة بالتهاب في المجرى البولي يجب علاجها بسرعة و قبل حصول مضاعفات خطيرة ومتنها الولادة المبكرة جدا لطفلها وتجنب ارتفاع الضغط خلال فترة الحمل .
بعض المضادات الحيوية غير أمنه خلال الحمل لذلك يترك الأمر للطبيب ليقوم بتقييم الموقف واختيار المضاد الحيوي الفعال والمناسب لمرحلة الحمل .

ماذا عن علاج الالتهابات الناتجة عن حالات صحية معقدة ؟
لعلاج المرضى المصابين بالتهابات من جراء وجود حصى في الكلى أو انسداد في المجاري البولية أو عيوب خلقية أو مشاكل عصبية قبل كل شئ يجب علاج السبب لضمان عدم تكرار الإصابة حتى لو احتاج الأمر إلى الجراحة .

هل هنالك تطعيم ضد التهاب المجاري البولية ؟
في المستقبل قد يكون هنالك تطعيم يحد من التهابات المجاري البولية . واليوم الدراسات والأبحاث وجدت أن الأطفال والنساء المعرضين دوما لالتهابات المجاري البولية لديهم نقص في بروتين مهم يسمى immunoglobulins والتي تعمل على قتل البكتيريا ووجد أن الأطفال والنساء ممن لم يصابوا بهذه الالتهابات لديهم مستويات طبيعية من هذه البروتينات
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع علاج التهاب المجاري البولية # اخر تحديث اليوم 2024-04-19 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 03/10/2023


اعلانات العرب الآن