شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 9:55 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الجديد فى علاج دوالي الخصية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/10/2023

اعلانات

الجديد فى علاج دوالي الخصية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 7 يوم
1 مشاهدة

الجديد فى علاج دوالي الخصية

نشرت مجله المسالك الدوليه بحث لعدد من اساتذه القصر العينى تحت اشراف أ.د. حسين غانم بحثا عن اخر التطورات فى علاج دوالى الخصيه باستخدام الميكروسكوب الجراحى وللتوضيح دوالي الخصية هو اسم يطلق على حالات تمدد واتساع الأوردة الصارفة للدم من الخصية مما يؤدى إلى ارتجاع الدم في اتجاه عكسي ورفع درجة حرارة الخصية .
توصي جمعيه المسالك الامريكيه باجراء عمليه الدوالى بالخصيه اذا وجد الاتى
عقم لمده عام
خلل بتحليل السائل المنوى
دوالى واضحه اكلينيكيا

مدى انتشار الدوالي بين الرجال

يصاب حوالي 10% من الرجال بدوالي الخصية والأغلبية منهم حوالي الثلثين لا يعانون من العقم أو أية مشاكل أخرى ولا يعلمون بوجود الدوالي ألا عن طريق الصدفة كاثناء الفحص الطبي أما الثلث الباقي من الرجال المصابون بدوالي الخصية فقد يعانون من العقم أو صغر حجم الخصية أو الألم عند الوقوف لفترات طويلة وغير معروف علميا حتى ألان لماذا تؤثر الدوالي تأثيرا سلبيا على خصوبة بعض الرجال بينما يتمتع البعض الآخر بخصوبة عادية بالرغم من وجود الدوالي .

كيف تؤثر الدوالي على خصوبة الرجال

توجد عدد نظريات لتفسير هذا الأثر أكثرها قبولا هو ارتجاع الدم ورفع درجة الحرارة الخصية ومن المعروف أن وجود الخصيتين بالكيس يوفر لهم درجة الحرارة المثلى الأقل من حرارة الجسم لصنع الحيوان المنوي.

تأثير الدوالي على الخصوبة

تؤدى الدوالي إلى نقص عدد الحيوانات المنوية وضعف حركتها وانخفاض قدرتها على تلقيح البويضة وقد تؤدى الدوالي أيضا إلى صغر حجم الخصية واختلال عملية صنع الحيوانات المنوية .

تشخيص الدوالي

× الفحص الإكلينيكي
لازال الفحص الإكلينيكي هو أهم وسائل تشخيص دوالي الخصية وعلى أساس هذا الفحص تقسم الدوالي إلى صغيرة ومتوسطة وكبيرة وتأثر كلها تأثيرا سلبيا على خصوبة الرجال




× الموجات الصوتية الملونة
أما عن الدوالي الخفية فهذا اسم يطلق على بعض الحالات التي لا يحسها الطبيب ولكن يستطيع فقط أن يرصد ارتجاع الدم عن طريق الموجات الصوتية أو الأشعة الملونة على وريد الخصية أو دراسة ارتفاع درجة حرارة الخصية .وحتى ألان لا يوجد إجماع تام حول أهمية الدوالي الخفية ووجوب علاجها جراحيا.

علاج الدوالي

في معظم الأحوال حينما لا تؤثر الدوالي على الخصوبة أو تؤدى إلى صغر حجم الخصية لا تحتاج الدوالي إلى علاج ولا يعانى هؤلاء الرجال من أية مشاكل ولكن حينما تؤدى إلى قلة عدد أو حركة الحيوان المنوي أو ضعف قدرته على تلقيح البويضة او صغر حجم الخصية يتم ربط هذه الأوردة لمنع ارتجاع الدم باتجاه الخصية .

جراحات الدوالي

في الماضي كان يتم ربط هذه الدوالي عن طريق كيس الخصية ولكن عاب هذه الوسيلة حدوث ضمور للخصية في بعض الأحوال وتشعب الأوردة مما أدى إلى عدم القدرة على ربطها كلها ورجوع الدوالي .
الأسلوب الشائع ألان هو ربط الدوالي في اسفل البطن في القناة الأربية أو خلف غشاء البريتون أو عن طريق المنظار وهذه جراحات بسيطة تجرى ألان بدون الحاجة لبيات المريض في المستشفى ، وسبب سهولة هذا الأسلوب أن الأوردة في هذا المكان تتجمع إلى عدد يتراوح بين 2 إلى 6 أوردة فقط بعد أن كانت متشعبة في الكيس أما عن كيفية تصريف الدم من الخصية بعد ربط الدولي فيكون عن طريق نظامين آخرين للأوردة متصلين بالكيس والخصية .

الجراحة الميكروسكوبية

آخر التطورات في جراحة الدوالي هو استعمال الميكروسكوب أو وسائل التكبير الجراحي لربط الأوردة وذلك لتمكن من ربط كل الأوردة حتى الصغيرة جدا منها مع الحفاظ على شريان الخصية والحفاظ على القنوات الليمفاوية الدقيقة لتفادى تكون قيله مائية حول الخصية وقد نشرت مجله المسالك الدوليه بحث لعدد من اساتذه جامعه القاهره شمل 413 مريض وكانت خلاصته ان الجراحه الميكروسكوبيه هى الامن والاكثر فاعليه فى علاج دوالى الخصيه.





إجابات لبعض أسئلة المرضى


× ما هي نتائج الجراحة ؟
تؤدى الجراحة إلى منع ارتجاع الدم إلى الخصية وعدم رجوع الدوالي في 95% من الحالات ، أما بالنسبة للخصوبة فيحدث تحسن في تحليل المنى في 60% إلى 70% من الحالات وتكون نسبة الحمل حوالي 40% خلال ألسنه الأولى بعد العملية وتعتبر نسبة مرتفعة مقارنة بالوسائل الأخرى المتبعة في علاج عقم الرجال .

× ما نوع المخدر المستخدم ؟
تخدير موضعي أو كلى .

× ما هي فترة بقائي في المستشفى ؟
حوالي 4 إلى 6 ساعات .

× أين مكان الجراحة وما حجمها ؟
يكون الجرح حوالي 2 إلى 3 سم فقط في اسفل البطن .
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الجديد فى علاج دوالي الخصية # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1