شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 11:24 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تأخر لدي حدوث الحمل، ما السبب...وما العلاج؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 21/10/2023

اعلانات

تأخر لدي حدوث الحمل، ما السبب...وما العلاج؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 5 شهر و 28 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم

متزوجة منذ سنة و3 أشهر، ولم أحمل، ذهبت للطبيب ووجد كيساً وأعطاني حبوب منع الحمل لشهر واحد، وفي المرة الثانية أعطاني دواء كابرينكس لمدة شهرين، ولم يقل أين الخلل؟! في المرة الثالثة طلبت منه إعطائي فحص قناة فالوب فرفض وقال: حالتك واضحة، أنت تعانين من تكيس المبيض.

علما أنه يفحصني بالسونار فوق البطن سطحياً فقط، وأعطاني دواء جينوزيتول ولكني لا أعاني من اختلال في الدورة، فهي منظمة، وعملت فحص هرمونات برولاكتين كان 7.38 وH.Corticotrope 20.7 وOestradiol 43.47.

عندما ذهبت لطبيب آخر قال: إني لا أعاني من أي تكييس، ووجد بويضتين في اليسار في اليوم العاشر، كان حجمهما 13.5، أرجو مساعدتي وشرح التكيس إن كنت أعاني منه.

جزاكم الله كل الخير.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Djinin حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

التكيس هو عبارة عن خلل في التبويض بسبب خلل بالهرمونات المسؤولة عن حدوث الدورة الشهرية وانتظامها، حيث يحدث انحباس للبويضات على سطح المبيض ضمن جريبات مملوءة بسائل فتبقى محصورة ولا تتطور فتظهر على شكل فقاعات.

لذلك تصبح الدورة لا إباضية، يمكن أن تنقطع لفترة طويلة أو تتباعد أو تحدث نزوف غير طبيعية خارج أوقات الدورة بسبب هشاشة بطانة الرحم، ونقص هرمون البروجسترون المسؤول عن تماسك بطانة الرحم والذي يفرز من المبيض بعد التبويض والتكيس، وجد أنه يترافق مع زيادة الوزن ومقاومة للأنسولين بالجسم، لذلك يتحسن على استعمال منظم السكر الغلوكوفاج ويحتاج لفترة أكثر من 6 أشهر للعلاج، وأيضاً ينصح بتنزيل.

الوزن لتحسين الإباضة، وذلك باتباع حمية قليلة السعرات وممارسة الرياضة بشكل يومي وأيضاً الغلوكوفاج يساعد على تخفيف الوزن.

بالنسبة لك حسب ما ذكرت أنه يوجد كيس مبيض وتم إعطاء مانع للحمل ويعتبر مانع الحمل، كعلاج لكيسة المبيض عندما يكون حجمها أقل من5سم، ويعطى لمدة ثلاثة أشهر مع المراقبة، ويبدو أن الكيس اختفى حالياً.

أختي: أنت بحاجة لإعادة تقييم لحالتك يجب على الزوج أيضاً عمل تحليل للسائل المنوي.

عليك عمل صورة ظليلة للرحم والملحقات للكشف عن سلامة الأنابيب وإجراء تحاليل هرمونية ثاني يوم للدورةTSH-LH-FSH-Estradiol-Progesteron-prolactin-Testesteron، ويمكنك موافاتنا بالنتائج.

بارك الله بك -أختي الفاضلة- ورزقك الذرية الصالحة.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تأخر لدي حدوث الحمل، ما السبب...وما العلاج؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 21/10/2023


اعلانات العرب الآن