شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: السبت 20 ابريل 2024 , الساعة: 10:53 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فوائد واهيمة التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام والماعز # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/10/2023

اعلانات

فوائد واهيمة التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام والماعز # اخر تحديث اليوم 2024-04-20

آخر تحديث منذ 6 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة






ما هو دور التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام و ما هي القواعد التي بجب اتباعها :

اعتبارات هامة مرتبطة بالتهجين التهجين هو وسيلة متبعة في تحسين القطعان في جميع الأنواع الحيوانية المستأنسة ، ولكنها أداة قد يحسن استخدامها أو قد يساء. هذه الأداة لها قواعد هامة لا بد من إتباعها ومحاذير يجب اجتنابها ، حتى يتم تحقيق الغاية منها بالكفاءة القصوى. التهجين له شكلان:

1- تهجين سلالة أجنبية بأخرى أجنبية.
2- تهجين سلالة أجنبية بسلالة محلية.

وكلاهما يهدف إلى تكوين قطيع جديد يحقق تطلعات المربي الاقتصادية بشكل رئيسي والذوقية بشكل ثانوي. فقد تكون أهداف التهجين إنتاج :

1- سلالة لحم
2- سلالة حليب
3- سلالة ثنائية الغرض ( لحم ، وحليب )
4- سلالة تجمع الصفات الإنتاجية ، وصفات مقاومة الطقس والأمراض.

إذا ما يتطلع إليه المربي من أهداف إنتاجية ، هو الذي يحدد نوع الخلط ونسبته بين السلالات المختلفة . نقاط عامة: - التهجين بين السلالات قد يتكون من خطين أو ثلاثة فأكثر . - يتبع في التهجين بين السلالة الأجنبية والمحلية عدم تجاوز نسبة الأجنبي عن 70% من الناتج. - تذكر بعض الأبحاث بأن 10% نسبة الأجنبي ، 90% محلي يؤدي إلى تحسين السلالة المحلية دون تغيير معالمها الرئيسية. - التهجين العشوائي والكلي للسلالة المحلية ، يعتبر تلوث جيني يرفضه المتخصصون في تحسين السلالات . - على المربي ولو قام بتهجين المحلي بسلالة أجنبية ، أن يبقي المحلي على صفته النقية وتحسينه داخليا بفحول محلية ممتازة. - يجب على المربي أن يكون دقيق الملاحظة ، ويقوم بتسجيل نتائج الخلط بين السلالات , و يقرر مدى نجاح ذلك. - وجد بعض الباحثين أن التهجين بين السلالات , بعض الأحيان لا يؤدي إلى نتائج جيدة ، لذا يجب إتباع ما ذكر في النقطة السابقة. - ننصح في عملية التهجين من سلالات أجنبية ، بأن يتم استخدام سلالة عالمية ، خرجت من دولة لها نشاط وراثي علمي ، أما معظم السلالات عالية الإنتاج من الدول العربية والآسيوية ، لا تحقق نفس النتائج ، لأنها لم تخضع خلال مدة طويلة إلى انتخاب علمي. - من أهم الأمور عند القيام بالخلط الوراثي ، الرجوع إلى متخصص في التحسين الوراثي ، وليس متخصص في صحة الحيوان، فالأول كفيل بأن يحقق للمربي النتائج المرجوة. - عمليات الخلط والتهجين ، تستغرق وقتا طويلا ، لا يقل عن 3 سنوات ، لذا يلزم المربي الصبر وبعد النظر. - أخيرا ننصح المربيين بالحفاظ على السلالة المحلية وتحسينها نقيتا ، هذا ما توصي به المنظمات العالمية ، فالسلالات المحلية الوحيدة الكفيلة بالتكيف مع الطقس والأمراض والنباتات المحلية.

المصدر: موقع البيطرة العربية :عن طريق الأخ بوراشد _ نشرت فى 2004
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فوائد واهيمة التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام والماعز # اخر تحديث اليوم 2024-04-20 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/10/2023


اعلانات العرب الآن