شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 8:46 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع اهمية اضافة النباتات الطبية و العطرية في علائق الدجاج ودوره في تحسين الانتاج # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 26/10/2023

اعلانات

اهمية اضافة النباتات الطبية و العطرية في علائق الدجاج ودوره في تحسين الانتاج # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 3 يوم
1 مشاهدة

سعي الإنسان منذ بداية الخلق لاكتشاف مكونات البيئة من حوله سواء النباتات أو الحيوانات و ذلك للانتفاع بها و عن طريق التجربة وجد الإنسان الشفاء من بعض الأمراض نتيجة تناوله بعض الأعشاب. و قد ربط الإنسان الأول بين النباتات البرية و الأمراض التي يصاب بها. و قد تم تسجيل استخدامات و فاعلية هذه النباتات عبر القرون و قد انتقلت طرق تداولها و استخدامها من جيل إلى جيل. و منذ القرن الثامن عشر الميلادي تقدمت الكيمياء و فروعها المختلفة و ظهر العديد من الأجهزة العلمية الحديثة مما أدي إلى سهولة كشف المواد الفعالة و دقة تنقيتها و تحديد التركيب الكيماوي لها و معرفة نشاطها البيولوجي و العلاجي. و نتيجة لقلة المواد الفعالة بالنسبة للاحتياجات تم تخليق هذه المواد صناعيا لاستعمالها علي نطاق تجاري. و قد أدي استعمال هذه المواد المخلقة صناعيا بالإضافة إلى المركبات الكيماوية الأخرى التي تضاف لأعلاف الدواجن بغرض الوقاية أو العلاج أو تنشيط النمو إلى ظهور العديد من المشاكل مثل وجود بقايا في لحوم الطيور و منتجاتها كالبيض مما قد يؤدي إلى ظهور بعض أنواع الحساسية للإنسان و مقاومة الميكروبات المرضية للعلاج. و نتيجة لذلك وجب البحث عن بدائل طبيعية مثل النباتات الطبية.
تقسيم النباتات الطبية
****************
يوجد العديد من التقسيمات للتعرف علي النباتات الطبية أهمها:
أولا: التقسيم الصناعي:
و يعتمد علي نوعية المنتجات الطبيعية الناتجة من مجموعة من النباتات و استعمالاتها المختلفة و أهم هذه المجموعات:
1-مجموعة النباتات العطرية Aromatic plants
و هذه المجموعة تنتج إفرازات عطرية تدخل في الصناعات الغذائية و مستحضرات التجميل و العطور و تفيد في علاج بعض الأمراض مثل العطر و النعناع و اللافندر و حصى لبان و الريحان و الياسمين و القرفة و الكافور.
2-مجموعة النباتات الطبية Medicinal plants
تتكون هذه المجموعة من نباتات تفرز منتجات ثانوية ليست لها رائحة و طعمها مرا و تتميز بنشاط بيولوجي و ذو فوائد طبية و علاجية مثل نبات الداتورة و السكران و إصبع العذراء و السناميكي و الخلة و الصبار.
3-مجموعة التوابل Condiments
و تتكون هذه المجموعة من نباتات تفرز منتجات فاتحة للشهية مثل الكمون و الينسون و الشمر و حبة البركة و الشطة و جوز الطيب و الحبهان و الفلفل الأسود.
4-مجموعة مبيدات الحشرات Insecticides
و تتكون هذه المجموعة من نباتات تفرز مواد لها تأثير بيولوجي في إبادة الحشرات مثل نبات الدخان و البيريثرم.
5-مجموعة مكسبات اللون Colouring agents
و تتكون هذه المجموعة من نباتات تفرز مواد لونية مختلفة تدخل في بعض الصناعات الغذائية كمصدر طبيعي للون مثل الكركديه و الزعفران و الاقحوان و البابونج.
ثانيا: التقسيم العلاجي:
و يعتمد علي تشابه التأثير الدوائي و العلاجي لمجموعة من النباتات و هي:
1-مجموعة النباتات المغذية Nutrient plants
و من أمثلتها :الحلبة و البصل و الترمس.
2-مجموعة النباتات المقوية Tonic plants
مثل: الشبت و البقدونس و الكرفس و الزنجبيل.
3-مجموعة النباتات الملينة Laxative plants
مثل: السناميكي و الصبار و الراوند و العرقسوس.
4-مجموعة النباتات المطهرة Antiseptic plants
مثل: الزعتر و الكافور و الكرات و الثوم و الريحان.
5-مجموعة النباتات الطاردة للديدان Anthelmintic plants
مثل: الشيح البلدي و الشيح البابونج و الحرمل و الكزبرة.
6-مجموعة النباتات المسكنة Sedative plants
مثل: الخشخاش و السكران و الداتورة و الشمر و القرنفل و الكزبرة و جوز الطيب و حبة البركة.
7-مجموعة النباتات المنبهة Stimulant plants
مثل: الشاي و البن و النعناع البلدي و حصى لبان.
8-مجموعة النباتات الطاردة للغازات Carminative plants
مثل: الينسون و النعناع الفلفلي و الكمون و الكراوية و الكزبرة و الريحان و الحبهان و الشمر.
9-مجموعة النباتات المقوية للقلب Cardiac tonic plants
مثل: إصبع العذراء و الترمس.
10-مجموعة النباتات مسكنة للروماتزم Anti rheumatismic plants
مثل: الشطة و الخردل و الريحان.
و في السنوات الأخيرة تزايدت أعداد الأبحاث علي الأنواع المختلفة من النباتات الطبية و العطرية لاكتشاف المواد الفعالة و الفوائد المختلفة لكل منها. و نذكر من هذه النباتات علي سبيل المثال:
1-الثوم Garlic
أ-التركيب الكيماوي:يحتوي الثوم الطازج علي حوالي 65-66% رطوبة. و علي أساس مادة جافة يحتوي علي 15-19% بروتين خام و 2.5-4.5% دهن خام و 7-22% ألياف خام و 4-6% رماد.
ب-الفوائد المختلفة للثوم:
1-وجد أن إضافة الثوم الطازج إلى علائق الدواجن أدى إلى تحسين معدلات نمو بداري التسمين خاصة في الثلاث أسابيع الأولى من العمر. و في حالة الدجاج البياض أدي إلى خفض معدلات إنتاج البيض من السمان و لكنه أدي الي زيادة وزن البيض. و تراوحت النسب المستخدمة من الثوم الطازج ما بين 2-4%.
2-وجد أن الجزء الزيتي من الثوم يحتوي علي مركب يسمي ألليين Alliin و الذي يتحول إلى ألليسين Allicin بواسطة إنزيم معين في الثوم و هذا المركب الأخير له تأثير قوي ضد الميكروبات.
2-حبة البركة Black seed أو Nigella sativa
أ-التركيب الكيماوي: تحتوي بذور حبة البركة علي حوالي 5% رطوبة. و علي أساس مادة جافة تحتوي علي 25-27% بروتين خام و 33-44% دهن خام و 6-8% ألياف خام و 4-5% رماد.
ب-الفوائد المختلفة لحبة البركة:
1-وجد أن الجزء الزيتي من حبة البركة يحتوي علي مركبات لها تأثير ضد بعض الميكروبات كما تم عزل مركب يسمي النيجلون Niglellone له تأثير قوي ضد الهستامين عند استخدامه بتركيزات منخفضة.
2-أظهرن بعض الدراسات تأثير محسن للمناعة نتيجة إضافة بذور حبة البركة.

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع اهمية اضافة النباتات الطبية و العطرية في علائق الدجاج ودوره في تحسين الانتاج # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 26/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1