شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 2:57 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عقار الفافرين هل يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 18/03/2024

اعلانات

عقار الفافرين هل يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18


السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عمري 35 عاما، وأعاني من الوسواس القهري والقلق والتوتر بشكل شديد، ولدي مخاوف شديدة من أي شيء، على سبيل المثال أثناء العمل أخاف جدا وأنا أعمل خشية الوقوع في الخطأ، حتى ولو كان بسيطا، ويتولد لدي وسواس أنني سوف أطرد من عملي نتيجة هذا الخطأ البسيط، رغم أنني أعمل في هذا المكان منذ سنوات، ثم أفكر في أسرتي، أو أنني سأكون مشردا أنا وأسرتي، وأفكار من هذا القبيل، وأدخل في دوامة من الحزن الشديد، وتظل هذه الأفكار تراودني طوال اليوم، ولا أرتاح أبدا.

قرأت استشاراتكم بالموقع، ووجدت أن العلاج المناسب هو عقار الفافرين، وبدأت في تناول الدواء منذ أسبوعين، فهل هذا هو العلاج المناسب لحالتي؟ وإن كان مناسبا لحالتي فلدي مشكلة أخري، أصبحت أشكو من الوسواس من العلاج نفسه، وصارت الحالة أصعب، أخشى أن يؤثر العلاج على أعضاء جسدي، مثل: الكلى أو الكبد أو القلب، وتظل تراودني الأفكار بأنني سأصيب بالأمراض نتيجة تناول هذا العلاج، أو أخشى أن يكون لدي شيء معين ويزيد من المشكلة.

قمت بقياس ضغط الدم لمدة ثلاثة أيام، وجدته 140 على 100، فقمت بزيارة طبيب الباطنة، وقام بقياس الضغط ووجده 160/100، وطلب إجراء بعض الفحوصات، وأخبرته بأنني أتناول الفافرين، أخبرني بأن العقار يرفع الضغط، وعليك إيقافه، فأوقفته فعلا، أنا في انتظار نتيجة الفحوصات.

أعيش في حيرة شديدة ومكتئب كثيرا، وأريد التخلص من الوسواس لأنه سبب من أسباب رفع الضغط، وأريد علاجا للضغط، ولا أدري ماذا أفعل؟ فهل هذا العلاج له علاقة بارتفاع الضغط؟ ولنفترض أنني عالجت ضغط الدم، أعتقد أنه سيعود مرة أخرى بسبب الوسواس الذي يسبب الأرق الدائم. أرشدوني ماذا أفعل؟

شكرا لكم، وجعله الله في ميزان حسناتكم.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ أحمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الفافرين هو من فصيلة الأس أس أر أيز، وكل الأدوية من هذه الفصيلة لا ترفع ضغط الدم، الذي يرفع ضغط الدم هو الفلافاكسين، وفي جرعات كبيرة، الفافرين لا يحدث معه ارتفاع في ضغط الدم، وارتفاع ضغط الدم قد يكون عرضي وقد يكون شيء آخر، المهم يجب إجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من أنك لا تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، أما من الفافرين فلا يحدث ارتفاع في ضغط الدم، وطبعاً التوتر والقلق يحدثان دائماً ارتفاع في ضغط الدم ولكن يكون هذا الارتفاع فسيستولي، ضغط الدم الفسيستولي أو ما فوق الخط وليس ما تحت الخط.

وهذا ظاهر أنك مثلاً في المنزل ضغط الدم السيستوالي 140، وعندما تذهب إلى الطبيب يرتفع إلى 160، هذا نتيجة للتوتر عندما تكون مع الطبيب.

على أي حال كما ذكرت يجب متابعة ضغط الدم مع طبيب آخر، وأنا كما ذكرت أن الفافرين لا يحدث ارتفاع في ضغط الدم، فإن استفدت منه فواصل عليه وإلا فإن لم تستفد منه فيمكن تغييره إلى دواء آخر، مثلاً مثل السيرترالين 50 مليجرام، نص حبة ليلاً لمدة 10أيام، ثم بعد ذلك حبة ليلاً، وتواصل عليه حتى تختفي الأعراض، ثم بعد ذلك تستمر لمدة ستة أشهر، وتسحبه بالتدريج، ولا تنسى -يا أخي الكريم- لو استطعت أن يكون هناك علاج نفسي، علاج سلوكي معرفي، فإن هذا يساعد بدرجة كبيرة في خفض التوتر والقلق والوسواس القهري الذي تعاني منه.

وفقك الله وسدد خطاك.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عقار الفافرين هل يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 18/03/2024


اعلانات العرب الآن