شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 2:48 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أمي تعاني من أوجاع بالمفاصل وسرعة الترسيب.. ما سبب ذلك؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 14/11/2023

اعلانات

أمي تعاني من أوجاع بالمفاصل وسرعة الترسيب.. ما سبب ذلك؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 4 شهر و 14 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود أن أستشير حضرتكم بخصوص والدتي، فهي تبلغ من العمر 61 عاما، وقامت بالإنجاب مرتين فقط، وهي تعاني منذ حوالي سنتين أو أكثر من أوجاع بالمفاصل في كفوف وأصابع اليد والكوع والكتف والكاحل والقدم وأصابع القدم، وعند صعود السلم في بعض الأوقات تشعر بألم في الركبة، وكل هذه الأعراض زادت في الفترة الأخيرة منذ حوالي 6 أشهر، وعند الجلوس لفترة بعدها تمشي بتعرج لفترة صغيرة برجلها الشمال، ثم بعدها تمشي عادية.

علما بأن والدتي تتعالج من الغدة الدرقية والكوليسترول، وتأخذ علاج لوسترال والاميكتال لعلاج الخوف والاكتئاب، مع العلم أن والدتي لا يوجد بمفاصلها أو عظامها أي احمرار، أو زرقان، أو تورمات، ومنذ عامين نقوم بعمل اختبارات لسرعة الترسيب كل فترة، وذلك دون أخذ علاج لسرعة الترسيب، والأوقات تكون الساعة الأولى 35، وأوقات 50، وبعدها 30، وأخيرا منذ يومين أصبحت الساعة الأولى 50، والثانية 100.

قمنا أيضا بعمل تحليل معامل الروماتويد، وطلع 18، وقمنا بعمل تحليل صورة دم كاملة أيضا وكلها في معدلاته الطبيعية، إلا أن كرات الدم الحمراء(MCH) 25.8 أقل قليلا عن المعدل الطبيعي للمعمل، وهو من 27-33، أما باقي صورة الدم فمضبوطة، وفي معدلاتها الطبيعية، وقمنا أيضا بعمل تحليل بول، وطلعت النتيجة سليمة، ولا يوجد أي شيء بالتحليل اللون والكثافة، وكل شيء طبيعي، وكل شيء به سلبي وطبيعي.

قمنا أيضا بعمل تحليل نسبة الكالسيوم والنتيجة 1.14 وتحليل الغدة، وطلعت النتيجة 1.52 وتحليل السكر صائم، وكانت النتيجة 79، حيث إن والدتي بفضل الله لا تعاني من السكر أو الضغط.

منذ عام قامت بعمل عملية استئصال المرارة، وبعدها قامت بعمل منظار على القولون، وبفضل لله لا يوجد أي شيء، ومنذ حوالي 6 شهور قامت بعمل منظار على المعدة أيضا، ووجد عندها التهابات بسيطة جدا، ولم تأخذ لها أي مضادات حيوية.

مع العلم أن والدتي كانت تعمل حتى سن المعاش، فما أسباب سرعة الترسيب العالية؟ وما سبب أوجاع مفاصلها؟ وهل معامل الروماتويد يفيد بوجود روماتويد؟ علما بأن المعمل أعطى النتيجة من 0 حتى 15، ولكن والدتي 18؟

وأود أن أفيد سيادتكم بأن والدتي لديها خشونة بالرقبة منذ عدة سنوات، فما رأيكم؟ وبماذا تنصحونني؟ ولكم جزيل الشكر.















الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Mohamed Omar حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن وجود آلام في مفاصل اليدين في مثل هذا السن يمكن أن يكون بسبب خشونة في مفاصل اليد، وفي هذه الحالة يمكن للطبيب عند فحص المفاصل أن يرى بروزات عظمية على مكان آلام المفاصل، إلا أنه ومع زيادة سرعة ترسب الدم ووجود آلام في مفاصل أخرى فيفضل في هذه الحالة أن يتم إجراء صورة بالأمواج فوق الصوتية للمفاصل التي تؤلمها للتأكد إن كان هناك فقط خشونة أو التهاب فإن تبين أن هناك التهابا أو ووجد طبيب الروماتيزم أن هناك تورما وانتفاخا في المفاصل فهذا يتطلب إجراء تحاليل أخرى مثل:
- accp
- ANA
- CRP

إن سرعة ترسب الدم عند الوالدة 50 ملم الساعة الأولى مرتفع، ولذا فكما ذكرنا أنه بسبب وجود عدة مفاصل مؤلمة، فيجب أن تراجع طبيب روماتيزم للفحص الطبي؛ لإجراء تصوير للمفاصل إن رأى الطبيب الحاجة لذلك، وإن لزم أجرى التحاليل الأخرى.

إن تحليل الروماتويد عندها ليس مرتفعا، ويعتبر سلبيا إلا إن هذا لا يمنع أن تظهر عندها التهابات في المفاصل من نوع آخر.

نرجو من الله لها الشفاء والمعافاة.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أمي تعاني من أوجاع بالمفاصل وسرعة الترسيب.. ما سبب ذلك؟ # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 14/11/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1