شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 18 ابريل 2024 , الساعة: 5:24 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع البيندازول هل يؤثر على الرضاعة الطبيعية ويتعارض مع موانع الحمل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/11/2023

اعلانات

البيندازول هل يؤثر على الرضاعة الطبيعية ويتعارض مع موانع الحمل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18

آخر تحديث منذ 5 شهر و 12 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم، وجزاكم الله خيرا.

عمري ٢٨ سنة، أم لطفلة عمرها أربعة أشهر، وأرضعها رضاعة طبيعية بجانب الرضاعة الصناعية، وأتناول حبوب ياسمين لمنع الحمل.

قبل فترة كنت أعاني من أوجاع وألم المعدة، وعند الكشف تبين في جهاز الالتراساوند أنني أعاني من التهاب المرارة، بسبب وجود حصوتين صغيرتين، وكيس ديدان مائي على الكبد، ووصف الطبيب أدوية لعلاج التهاب المرارة، وزال الالتهاب -الحمد لله-، وأخبرني بأن الكيس يحتاج علاجا طويلا من دواء البيندازول ٤٠٠، لمدة ثلاثة أشهر.

استفساراتي لكم:
- ما هو تأثير دواء البيندازول على الرضاعة؟
- هل يمكن أن ينتقل لابنتي من الحليب؟
- ما تأثيره على حبوب منع الحمل؟ لأنني أعرف أن هناك أدوية تؤثر على فعاليتها، وقرأت في نشرة الدواء بأنه يسبب تشوه في حال حدوث حمل.
- ما هي أفضل وسيلة أستخدمها بدلا من حبوب ياسمين في حال كان البيندازول يؤثر عليها؟

بارك الله فيكم، وأعتذر على الإطالة.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ Omima حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

كيس الديدان المائي على الكبد هو Hydatid Cyst of The Liver، وتنتقل بويضة ذلك النوع من الديدان، والمسمى الدودة الشريطية Echinococcus granulosus، وتكتب اختصارا E- granulosus، من روث الكلاب المصابة إلى الإنسان عن طريق الخضروات الملوثة غير المغسولة جيدا، فتتكون اليرقات في الدورة الدموية، وتصيب الكبد غالبا، وتكون كيس الديدان المائي، وهناك عائل آخر وهو الحيوانات العشبية مثل الخراف وغيرها.

والعلاج الأساسي لكيس الديدان النهائي هو الجراحة، ويجب استئصال الكيس جراحيا بعد الانتهاء من جرعات العلاج المكثفة من دواء Albendazole 400 mg، قرص مرتين في اليوم مع الوجبات لمدة شهر، ثم راحة لمدة 14 يوما، والعودة إلى تناول الدواء وذلك لمدة ثلاثة شهور، أي يفضل التوقف عن تناول الدواء كل شهر للتخفيف من الأعراض الجانبية، ولملاحقة دورة الحياة الجديدة التي تتكون من تكاثر اليرقات لضمان القضاء عليها، ولا يصح تناول ذلك الدواء أثناء الحمل أو الرضاعة، ولذلك يجب استعمال وسيلة منع حمل مناسبة.

ويصنف الدواء من حيث درجة الأمان لتناوله أثناء الحمل والرضاعة إلى الدرجة C، بمعنى أن له تأثير على الحيوانات أثناء تجارب تناوله عليها إلى حد ما، ولم يتم تجربته على السيدات الحوامل والرضع، والطبيب يوازن بين المنفعة والضرر من الدواء، وأرى فطام الطفل والاكتفاء بالحليب الصناعي قبل البدء في العلاج، ونتمنى لك ولطفلك السلامة.

وفقك الله لما فيه الخير.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
انتهت إجابة: د. عطية إبراهيم محمد... استشاري طب عام وجراحة وأطفال.

تليها إجابة:د. كندا تركي العابد ... استشاري أمراض النساء والولادة.
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
أختي: يعتبر الالبندازول من الأدوية الفعالة في علاج الديدان، وهو من الأدوية المشوهة للجنين، لذلك يجب التمنيع من أجل الحمل خلال فترة العلاج وشهر بعدها، ولم يثبت عدم تأثيره على الرضيع، لذلك تمنع الرضاعة أثناء استعمال الدواء.

بالنسبة لحبوب منع الحمل، ليس هناك تداخل دوائي بين موانع الحمل والالبيندازول، لذلك فهو مناسب خلال التمنيع.

بارك الله بك -أختي الفاضلة-، وأدام عليك الصحة والعافية.






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع البيندازول هل يؤثر على الرضاعة الطبيعية ويتعارض مع موانع الحمل؟ # اخر تحديث اليوم 2024-04-18 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/11/2023


اعلانات العرب الآن